جمهورية الصين الشعبية

ووهان جاذبة السياح تتحول إلى مدينة أشباح

Wuhan

تقديم

ووهان مدينة مركزية، تقع شرق الصين الأوسط على نهر تشانغ جيانغ عند التقائه بنهر هان، وتمتد على طول نهر اليانغستي، تتكون المنطقة من ثلاثة أجزاء ووتشانغ، هانكو، وهانيانغ ومن هنا جاءت تسمية ووهان بجمع الحرف الأول للمدينة الأولى “وو” والنصف الأول لاسمي المدينتين الأخريين “هان”  التي تم توحيدها عام 1927م.

تتميز هده المناطق بمناظر طبيعية خلابة تتخللها بحيرات وأنهار وبرك زهرة اللوتس، وبساتين غناء وحدائق نباتية شاسعة، لهذا تعد ووهان قبلة مفضلة للسياح، ولكنها فجأة تحولت إلى مدينة أشباح، وكان التحول السريع بين الأمس واليوم رهيبا.

في وقت قريب كانت ووهان تعج بالحركة ولا يقتصر الأمر على سكانها المحليين الذين تعدى عددهم 9 ملايين شخصا بل يضاف إليهم الوفود القادمة من مختلف بقاع العالم للتمتع بإندماج الطبيعة والتكنولوجيا الحديثة في رسم معالم المدينة الجميلة.

مواقع سياحية ومناظر طبيعية

بين الماء والخضرة تشكلت لوحات بديعة يهواها السكان وتستقطب السياح لتجعل من ووهان قطبا سياحيا بامتياز، تمتع زوارها بأجمل المناظر الخلابة والألوان الزاهية.

حديقة ووهان النباتية

 حديقة جميلة على ضفاف بحيرة، تحتوي على مجموعة كبيرة من النباتات البرية والمائية بالإضافة للأعشاب الطبية، ويهتم مركز الأبحاث بالحفاظ على النباتات النادرة بإنشاء محميات ومشاتل للعناية بها.

إقرأ أيضا:مرض فيروس كورونا المستجد الأعراض وطرق الوقاية

وتحتضن الحديقة حوالي أربعة آلاف نوع من النباتات المختلفة، وتغطي مساحة 70 هكتاراً، كما تضم قسما خاصا لحماية الحيوانات المهاجرة.

حديقة ووهان

هانكو تشونغشان بارك

حديقة شاسعة للاستمتاع وسط الطبيعة، فيها ممرات للتمشي بين الأشجار والزهور وأرضيات مخصصة للعب الأطفال، وأماكن لركوب القوارب، وبها قطار الملاهي أحادي السكة وغيرها من المرافق المهيأة لخدمة الزوار.


البحيرة الشرقية

وتضم منتجعات سياحية ممتدة على مساحة تقدر بـ 87 كم²، وتتوفر فيها المياه بمساحة 33كم²، وتوجد بها أماكن مخصصة للسباحة وصيد الأسماك وركوب القوارب، كما يمكن امتطاء الخيل وركوب الدراجات مع الاستمتاع بمناظر بركة اللوتس وأشجار الصفصاف الباكي.

جبل لويجيا

يقع جبل لويجيا في مقاطعة ووتشانغ، على الشاطئ الجنوبي الغربي لبحيرة دونغي، وبه عشرات التلال المتصلة، كما تم الحفاظ على منازل القدماء التقليدية في سفح الجبل.

المنطقة هادئة، مليئة بأشجار الغابات والطيور والزهور البرية.

معالم تارخية ومنشآت ثقافية

كغيرها من المدن الصينية العريقة تزخر ووهان بمعالم تاريخية بارزة منها ما يعد أماكن مقدسة مثل :

إقرأ أيضا:ما هو فيروس كورونا؟

برج الرافعة الصفراء

 مبني تقليدي عتيق بإطلالته المميزة على المدينة، وقد بني هيكله عام 1981 وتم تجديده بمواد بناء حديثة، وصار برج الرافعة الصفراء الحالي بعلو 51.4 م يتربع على مساحة قدرها 3,219 م2 ويتواجد في سنيك هيل على بعد كيلومتر واحد من الموقع الأصلي، على ضفاف نهر اليانغستي في منطقة ووشانغ.
يمكن الصعود إلى القمة والتمتع بالمناظر الطبيعية المحيطة به وكذا اللوحات المعروضة، فضلا عن الاستمتاع بالتجول داخل أجنحة المبنى ورؤية البوابات التقليدية وجرس المعبد الكبير وهو مكان مقدس لأتباع المذهب الطاوي أحد المذاهب الدينية الخمسة المعترف بها رسميا في الصين.

برج الرافعة الصفراء

متحف مقاطعة هوبى  

يجسد المتحف تاريخ ووهان، ويعرض المصنوعات اليدوية خلف واجهات زجاجية لحمايته والمحافظة عليه، وتوجد الكثير النقوش باللغتين الصينية والإنجليزية، ولكن الطابق الرابع مخصص للغة الصينية فقط، أما الطابق الأول فبه بعض الأنشطة التجارية إذ يمكن اقتناء الهدايا التذكارية.

ويعتبر المتحف خزينة ثقافة جينغ-تشو بأكثر من 240 ألف قطعة أثرية نفيسة، من أبرزها الأدوات البرونزية وقصاصات الخيزران (قسائم البامبو).

معروضات في متحف مقاطعة هوبي

كما يحتفظ بمجموعة أجراس من ما قبل عهد أسرة تشين وهي وذات صوت رنان.

إقرأ أيضا:مدينة ووهان الصينية مركز فيروس كورونا المستجد

مسرح ووهان

بناية المسرح الضخمة والفخمة تجعل منه معلما سياحيا قبل أن يكون حاضنة ثقافية، فقد تم تصميمه وفق هندسة معمارية فريدة بددمج التكنولجيات الحديثة.

وتقدم فيه عروض الألعاب البهلوانية والغوص والزلاجات النفاثة، كما يضم شاشات رقمية كبيرة. 

مراكز التسوق

توجد في ووهان عدة مراكز تجارية راقية تعرض علامات تجارية شهيرة في مبان ضخمة وناطحات سحاب كما أنتضم أسواقا فريدة من نوعها كتلك التي تبيع الحيوانات البرية والنادرة أيضا.

“هان” مركز التسوق

هو مركز تجاري استراتيجي حيث يقع على مقربة منشبكة المواصلات مما يسهل الوصول إليه عن طريق خطوط المترو، ومحطات الحافلات، ويوفر المركز مختلف الأطعمة والمشروبات فضلا عن محلات خاصة بتقديم الحلويات.

مركز بلازا الدولي

أحد مراكز التسوق الكبيرة لعرض سلسلة علامات عالمية أوروبية وأمريكية ويابانية لتشكيلات الملابس النسائية والرجالية، به مطاعم للوجبات السريعة ومقاهي ومطاعم مختصة في الطبخ الآسياوي.

سوق ووهان للمأكولات البحرية

من الأسواق الشعبية الشهيرة ويسمى سوق هوانان للمأكولات البحرية بالجملة وتعرض فيه الخضروات والفاكهة وكذا الأسماك ولحوم الحيوانات البرية وبمختلف أنواعها، منها حتى ما تستقذره الأنفس مثل لحم الكلاب والقطط، القنادس والتماسيح بالإضافة إلى لحوم الأفاعي والخفافيش التي يرجح أنها مصدر تفشي فيروس كورونا لارتباط أغلب الحالات المصابة بهذا السوق.

حيث يوفر هذا النوع من الأسواق الشعبية المبتلة بيئة مثالية لاحتضان الفيروسات والبكتيريا والتلوث يضمن احتياجات هذه الكائنات المجهرية للتكاثر والانتشار.

ووهان ما بعد فيروس كورونا المستجد

بعدما كانت ووهان من أجمل مدن الصين ووجهة سياحية مفضلة للكثير من سكان العالم تحولت إلى مدينة أشباح تنبعث منها رائحة قوية لحرق الجثث.

  وقد انتشرت حالة من الرعب والخوف والقلق بين كافة أهالي ووهان، وصارت الشوارع خالية، والمحلات مغلقة وتم تحويل عدة مواقع في المدينة إلى مستشفيات لاستقبال المرضى المصابين بفيروس كورونا (كوفيد-19)، كما سيتم تحويل صالة هونغشان للألعاب الرياضية ومركز ووهان الدولي للمؤتمرات والمعارض ومجمع ثقافي يطلق عليه اسم (ووهان ليفينج روم) إلى مستشفيات تضم 3400 سرير .

ويري العائدون من ووهان إلى بلدانهم الأصلية أنهم فروا من الجحيم، بعدما عاشوا الخوف وعانوا من الجوع وسكنت حركة في كل أنحاء المدينة حتى بدت كأنها مهجورة.

ووهان
ووهان مابعد فيروس كورونا
السابق
منهجية تكسير البنية أو الحداثة وتجديد الرؤية
التالي
أسئلة يجب طرحها قبل شراء أي منتج