أسباب تساقط الشعر عند النساء والحلول المُمكنة Causes of hair loss

أسباب تساقط الشعر عند النساء والحلول المُمكنة

تساقط الشعر عند النساء

 الشعر تاجُ المرأة، ويعتبر الشعر بالنسبة لجميع النساء أحد أهم مقومات الجمال، لذلك فإنَّ مشكلة تساقط الشعر تشغل بال جميع النساء بمختلف أعمارهم، لذلك سوف تتعرفون في هذا المقال على أهم أسباب تساقط الشعر للنساء، والحلول الممكنة لهذه المشكلة.

أسباب تساقط الشعر

يتساقط الشعر بشكل طبيعي بكميات قليلة جدًا، فعندما يكون تساقط الشعر بمعدل تقريبًا أقل من 100 شعرة في اليوم، فهذا يعتبر معدل طبيعي ولا يجب عليكي أن تقلقي بهذا الشأن، ولكن إذا كان تساقُط الشعر بمعدل متزايد عن هذا الحد فهذا يعتبر غير طبيعي وقد يكون نتيجة مرض ما  أو نتيجة  خطأ في طريقة تصفيف الشعر، لذلك إليكِ أشهر أسباب تساقط الشعر وهي:

تكيسات المبايض: 

تعتبر تكيسات المبايض أحد أشهر أسباب تساقط الشعر للنساء، وخاصة عندما تكون مصحوبة بمشاكل مثل: السمنة وزيادة الوزن، وحب الشباب، وعدم انتظام الدورة الشهرية.

العامل الوراثي:

إنَّ وجود تاريخ عائلي لتساقط الشعر، يزيد من احتمالية حدوث التساقط لهذا السبب الوراثي.

استخدام أقراص منع الحمل:

 إذا كان هناك تاريخ وراثي في العائلة؛ فإن تناول أقراص منع الحمل سوف يؤدي إلي تساقط الشعر بشكلٍ أو بآخر.

قصور الغدة الدرقية:

الغدة الدرقية تفرز هرمونات لازمة وضرورية لنمو الشعر، وحين يحدث قصور ونقص في نشاط الغدة الدرقية، حتمًا لابد من تساقط الشعر.

متلازمة كوشينغ أو فرط الكورتيزول (Cushing’s syndrome):

الكورتيزول هو هرمون حيوي لتنظيم نسبة السكر في الدم، وتحويل الطعام إلى طاقة، وزيادة هذا الهرمون سوف يؤدي إلى مشاكل كثيرة منها تساقط الشعر.

سوء التغذية:

إن تناول وجبات غنية بالبروتينات، والحديد والفيتامينات والمعادن؛ مهم جدًا لشعرٍ صحي وقوي، وعندما تفتقر الوجبات الغذائية الرئيسية لهذه العناصر؛ يحدث ما يسمى بسوء التغذية وما يتبعه من تساقط الشعر ومشاكل أخرى.

فقر الدم ونقص الحديد:

الحديد عنصر مهم جدًا لشعر صحي وقوي، ونقصه يسبب أيضًا تساقط الشعر للنساء.

الاستخدام الغير صحيح لبعض منتجات الشعر:

قد تُفرط بعض النساء في استخدام منتجات تصفيف الشعر، والتي قد تكون تحتوي على مواد كيماوية والتي بدورها قد تؤدي إلى ضعف الشعر وتساقطه مع مرور الوقت.

التعرض للشمس لفترات طويلة :

إن تعرُضك للشمس لفترات طويلة دون استخدام قبعة أو شيء يحمي فروة الرأس من أشعة الشمس، فإن ذلك قد يؤدي إلى ضعف فروة الرأس، وبالتالي تساقط الشعر.

تصفيف الشعر بطريقة غير صحيحة:

إن تصفيف الشعر بشدة، أو الإفراط في استخدام  أجهزة تصفيف أو تمليس الشعر، أو استخدام مملِس الشعر بطريقة خاطئة مثل: جذب الشعر بعنف، كل ذلك يؤدي إلى ضعف  وتساقط الشعر للنساء.

داء الثعلبة:

داء الثعلبة مرض من أمراض المناعة الذاتيَّة التي يهاجم فيها الجهاز المناعي بصيلات الشعر؛ مما يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر للنساء، ومن الجدير بالذكر أن هذا المرض يصيب الرجال والنساء على حدٍ سواء.

أسباب أخرى مثل:

عدوى فروة الرأس، التغيرات الهرمونية لدى السيدات والتي قد تحدث مع الحمل أو الرضاعة أو انقطاع الطمث، وأيضا الاكتئاب والضغط النفسي يلعبان  دورًا كبيرًا في تساقط للنساء.

علاج تساقط الشعر والحلول الممكنة

يمكن علاج تساقط الشعر للنساء بعدة طرق، ولكن إذا كنتِ تعانين من أحد الأمراض التي بدورها تسبب تساقط الشعر، فإن علاج تلك الأمراض سوف يساهم بشكل كبير في عدم تساقط الشعر، وإليكِ بعض الحلول التي تساعد في علاج تساقط الشعر.

حلول طبية:

المينوكسيديل (بالإنجليزية: Minoxidil)، وهو أحد الحلول الطبية لعلاج تساقط الشعر للنساء، ويأتي في أشكال مختلفة على هيئة رغوة أو شامبو أو رذاذ، ويفضل وضعه مباشرة على فروة الرأس مباشرة، ويستخدم هذا العلاج مرة واحدة يوميًا بالنسبة للنساء، وتأخذ مدة العلاج حوالي ستة أشهر على الأقل، لكي يتم معالجة تساقط الشعر للنساء.

العلاج بالليزر:

توجد بعض الدراسات التي تشير إلى أن العلاج بالليزر يمكنه أن يزيد من كثافة الشعر، ولكن لا توجد دراسات كافية على تأثيره على المدى البعيد.

طرق طبيعية:

توجد العديد من الوصفات الطبيعية لمنع تساقط الشعر للنساء، وأيضًا لزيادة كثافة الشعر، وهذه بعض الطرق الطبيعية التي  تساهم في علاج تساقط الشعر.

ماسك القرفة

تساعد القرفة في زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس، وبالتالي تحسن من قوة بصيلات الشعر وتساهم في منع التساقط.

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة.
  • ملعقة كبيرة من عسل النحل.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

الطريقة:

   قومي بخلط جميع المكونات معًا، ويفضل تدفئة الخليط قليلًا ليزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس، ثم وزعي هذا الماسك على الشعر وفروة الرأس واتركيه لمدة نصف ساعة ، ثم اغسلي شعركِ بالماء الدافئ.

ماسك الصبَّار

يتميز هلام نبات الصبار بخصائص عديدة منها أنه يعمل كمرطب جيد للشعر وفروة الرأس، وأيضًا يعمل كمطهر ومنظف طبيعي لفروة الرأس، ويحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين E، وفيتامين C.

المكونات: 

  • 4 ملاعق من جل الصبَّار.
  • 2 ملعقة من خل التفاح.
  • 1 ملعقة من عسل النحل.

الطريقة:

قومي بخلط جميع المكونات، وتوزيعها على الشعر وفروة الرأس، ثم اتركيه على الشعر لمدة 20 دقيقة، ثم قومي بغسل الشعر، و طبقي هذه الطريقة مرة واحدة بالأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

ماسك البيض 

يحتوي البيض على البروتين والعديد من الفيتامينات، لذلك فهو يساعد بشكل كبير في زيادة كثافة الشعر، وعلاج  تساقط الشعر للنساء.

المكونات:

  • بيضة واحدة
  • 4 ملاعق من المايونيز.
  • ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

الطريقة:

قومي بخلط جميع المكونات، ثم وزعيه على الشعر وفروة الرأس، ثم اتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي الشعر بالماء والشامبو.

نصائح هامة لشعر أكثر كثافة

  • تأكدي من الحصول على 8 ساعات على الأقل من النوم كل يوم.
  •  قومي باختيار شامبو خفيف مناسب بدون مواد كيميائية ضارة لغسل شعرك.
  • قومي بشرب كمية كافية من الماء.
  • يمكنكِ استخدم زيت جوز الهند أو زيت اللوز لتدليك فروة رأسك مرة واحدة في الأسبوع.
  • اهتمي بتناول وجبات غذائية متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية.
  • استشيري الطبيب في حال كان التساقط بمعدل كبير. 
  • عليكِ تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، كما يفضل ارتداء قبعة أو وشاح لتلافي خطر أشعة الشمس.
  • لا تصففي شعرك بطريقة عنيفة، ولا تبالغي في استخدام استخدام أدوات فرد الشعر.

الخلاصة

الشعر من أهم مواطن جمال المرأة، والكثير من مشاكل الشعر يمكن أن تعالج بالطرق الطبيعية والاهتمام بتناول الغذاء الصحي، وفي بعض الأحيان يكون تدخل الطبيب أمر ضروري، لذلك احرصي على العناية الدائمة بشعرك، ولا تترددى من استشارة طبيبك في حال واجهتكِ بعض المشاكل.

المصادر

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/16921-hair-loss-in-wome

https://skinkraft.com/blogs/articles/hair-loss-in-women

https://bebodywise.com/blog/aloe-vera-hair-mask/

373 مشاهدة