درس الدولة الموحدية توحيد الغرب الإسلامي

درس الدولة الموحدية توحيد الغرب الإسلامي

المستوى : الخامس, الدولة الموحدية : توحيد الغرب الإسلامي المادة : التاريخغ

نشأة الدولة الموحدية و امتدادها بالمغرب:

-انطلقت الدولة الموحدية من تنمل بعد مبايعة قبائل مصمودة الأمازيغية لمحمد بن تومرت سنة 518ه -1125م و هنا مرحلة التأسيس.
-أما مرحلة الأوج والامتداد لتاريخ الدولة الموحدية ارتبطت بكل من عبد المؤمن – يوسف عبد المؤمن –يعقوب المنصور – و محمد الناصر ما بين ( 524 ه / 1130 م – 609 ه / 1212 م ) و تميزت بفتح المغرب الأقصى و الأوسط و افريقية و الأندأس و انتصار على المسحيين في معركة الأراك سنة 591 ه /1194م ) و كان من نتائجها عرقلة حركة الاسترداد المسيحية؛ وإكساب الموحدين شهرة كبيرة 
-ثم مرحلة الضعف و سقوط الدولة الموحدية 668 ه / 1269 م و من أهم الأسباب ضعف الخلفاء الذين تعاقبوا بعد وفاة محمد الناصر فضلا عن الفتن الداخلية التي من جهة أنهكت الدولة و من جهة أخرى هيات الظروف لاستقلال بعض المنطق كافريقية و الأندلس و المغرب الأوسط بإضافة إلى هزيمة الموحديين في معركة العقاب في الأندلس و انطلاق حروب الاسترداد .

ازدهار حضاري :

من أهم المنشات التي شيدت خلال حكم الموحدين؛ صومعة الكتبية بمراكش وصومعة حسان بالرباط بإضافة إلى صومعة الخيرالدا باشبيلية . و تميزن على مستوى الزخرفة بمربعات الفسيفساء وتشكيلات مصبوغة على الطلاء في شكل لوحات جذارية نباتية و أخرى هندسية؛ و كذلك أبوابضخمة كباب الرواح و باب الأوداية بالرباط و باب أكناو بمراكش. و ازدهرت كذلك الكثير من العلوم و الفنون. و صمدت مآترهم العمرانية كما تميزت بتأثرها بفن العمارة والزخرفة الاندلسيين.

510 مشاهدة