كيف ندوّن ملاحظاتنا خلال عملية التعلّم الذاتي؟

كيف ندوّن ملاحظاتنا خلال عملية التعلّم الذاتي؟

تركّز الدراسات دوماً على أهمية تدوين الملاحظات خلال عملية التعلم سواء عند دراستنا لمواد في المدرسة أو الجامعة أو حتى عند دراسة موضوع ما أو مساق عبر الإنترنت، وكذلك عند رغبتنا بتلخيص محتوى فيديو ما أو كتاب معيّن.

ما الذي يلزمنا لتدوين الملاحظات؟

دفتر وقلم أو جهاز حاسوب أو هاتف محمول، لكنّي مازلت أشعر حتى الآن أن الورقة والقلم هي الأنسب بالنسبة لي

ما هي طرق تدوين الملاحظات؟

1- الطريقة التقليدية: نقوم فيها بتدوين النقاط الرئيسية في المحاضرة على الورقة، ثم نكتب أسفل كل نقطة رئيسية؛ النقاط الفرعية -في حال وجودها-.

كيف ندوّن ملاحظاتنا خلال عملية التعلّم الذاتي؟ 1
كيف ندوّن ملاحظاتنا خلال عملية التعلّم الذاتي؟ 5

2- طريقة كورنيل: من خلال سعي الإنسان دوماً لطرق أفضل وأكثر إنتاجية وفعالية، قام الدكتور “والتر باك” أستاذ في مجال مهارات التعلم والدراسة الإبداعية بجامعة “كورنيل” عام 1950م بابتكار طريقة جديدة لطلاب الجامعة لتدوين الملاحظات، فسميّت الطريقة على اسم الجامعة نفسها.

في هذه الطريقة نقسم الصفحة إلى 3 أقسام، أولها وأكبرها حجماً هو قسم “الملاحظات” الذي نكتب فيه النقاط الرئيسية التي ترد على لسان المُحاضر.

وفي القسم الثاني “الأسئلة”، نكتب المصطلحات التي لم نفهمها، والنقاط التي نريد الاستيضاح والبحث عنها، أو سؤال يُتوقع أن يكون في الاختبار.

وأخيراً يأتي دور القسم الثالث “الملخص”، بعدما نقوم بمراجعة المعلومات التي كتبناها وبحثنا عن النقاط غير المفهومة، نكتب ملخصاً صغيراً في أسفل الصفحة.

كيف ندوّن ملاحظاتنا خلال عملية التعلّم الذاتي؟ 2
كيف ندوّن ملاحظاتنا خلال عملية التعلّم الذاتي؟ 6

3- الخريطة الذهنية: في هذه الطريقة نرسم مخططاً يشبه الشجرة بتفرعاتها، بحيث نكتب الموضوع الرئيسي الذي ندرسه في منتصف الصفحة، لتتفرع منه عدة نقاط فرعية، يتفرع من كل نقطة منها نقاط تفصيلية أكثر، فنحصل في النهاية على صورة شاملة ومختصرة حول الموضوع الذي نتعلمه.

يستعين العديد من كتّاب المحتوى بمخطط الخريطة الذهنية، حيث تسهّل عليهم تحديد الأفكار التي يريدون التطرق إليها في مقالاتهم قبل الشروع بعملية الكتابة

كيف ندوّن ملاحظاتنا خلال عملية التعلّم الذاتي؟ 3

مقال لحليمة نزار صبرة

بعد قضاء عدة سنوات في التعلّم الذاتي أطلقت حسابي الجديد على انستغرام حول أساليب التعلم والمساقات المتاحة “تعلّم مع حليمة”، يمكنكم متابعتي هناك أيضاً لقراءة كل جديد

494 مشاهدة