معلومات قيمة عن التجاعيد

معلومات قيمة عن التجاعيد

معلومات قيمة عن التجاعيد

  هناك نوعان مختلفان للتجاعيد، تلك التي تظهر أسفل العيون، وتلك التي تظهر حول العيون، والتي تعرف أيضا بأرجل    الغراب، وهناك العديد من الأسباب لتطور وظهور هذه التجاعيد مبكرا، والمدهش في الأمر أنها تتطور دون أن نشعر بها، ولهذا فمن الأفضل أن نعمل على منعها قبل ظهورها.    تعد أشعة الشمس المساهم الأكبر في ظهور تجاعيد العينِ، وفي الحقيقة لا يمكن تجنب هذا العامل، مهما كان    عمرك، يمكنك البدء باستعمال كريم الوقاية من الشمس لإبعاد وإبطاء التجاعيد وإيقاف التجاعيد الحالية من التطور    للأسوأ. إذا كنت لا تستعملي نظارات شمسية، فعلى الأرجح بأنك تحاولين إغماض عيونك بالشد عليها لمنع دخول الشمس مباشرة في عينيك، وهذه العملية تسبب بداية لظهور الخطوط الرفيعة حول الشمس.    

تذكري بأن ارتداء نظارة شمسية في الأيام المشمسة وغير المشمسة يعني تعرضا أقل لعوامل الطقس واسترخاء أكثر للعضلات المحيطة بالعين.   من الاسباب الاخرى ..     من الأسباب الأخرى لظهور تجاعيد العين، البشرة الجافة، إذا كانت بشرتك جافة، فيجب أن تفكري في استخدام كريم خاص بتجاعيد محيط العين على أن يحتوي على مضادات للأكسدة.     يساهم الإجهاد أيضاً في ظهور التجاعيد، قد يكون الإجهاد ناجما عن التدخين، قلة النومِ أو النوم لفترات قصيرة أو أسلوب الحياة السريع.  

  وتلعب الحمية الغذائية دورا أيضا في التجاعيد، فلقد أظهرت الدراسات وأكدت بأن تناول السكر ضار جدا بالصحة، خصوصا لمحيط الخصر، كما أنه يسبب بلادة البشرة، وظهور التجاعيد المبكرة، هذا لأن السكر يدمر الكولاجين، المادة الأساسية في البشرة، إذا كنت ترغبين في تقليل هذه التجاعيد فملعقة سكر واحدة صغيرة كافية لهذا اليوم.     ودعينا لا ننسى عملية الشيخوخة، التي تساهم في ظهور خطوط الضحك وأرجل الغراب حول العين، مع التقدم في السن، تصبح البشرة أقل تماسكا ويتفكك الكولاجين، ويمكنك الحفاظ على تماسك البشرة باستعمال كريم ذو جودة عالية لمحيط العين  

 د‏.‏حنان الكحكي استاذة الامراض الجلدية بجامعة عين شمس التي تقول ان التجاعيد تظهر على وجه حواء مع بداية الاربعينات من عمرها علي شكل خطوط دقيقة حول العين والفم وهي علامة على فقد الجلد مرونته وتماسكه ونضارته وتمزق الالياف المطاطية المبطنة لطبقاته وبداية فقد مادة الكولاجين‏..‏ وتعد آشعة الشمس هي العدو الاول للبشرة كما ان الاصابة بمرض البول السكري وتدخين السجائر من العوامل الرئيسية التي تساعد علي ظهور التجاعيد في الوجه وتنصح د‏.‏ حنان باتباع الآتي‏:‏

‏*‏ تناول المياه بكميات كبيرة لمساعدة الجلد على الاحتفاظ بنسبة الماء الموجود داخل طبقاته المختلفة وحمايته من الجفاف الذي يؤدي الي فقدان الجلد نضارته واصابته بالتجاعيد المبكرة‏.‏

‏*‏ الامتناع عن التعرض لآشعة الشمس لفترات طويلة لانها تحتوي علي نوعين من الموجات الطويلة فتخترق طبقات الجلد مباشرة وتدمر الالياف المبطنة له مما يساعد علي ظهور التجاعيد‏..‏ اما الاشعة القصيرة فتؤدي الى ظهور العناصر النشيطة داخل خلايا الجلد مما يساعد على تراكمها وظهور بعض الاورام السرطانية في المستقبل‏.‏

‏*‏ وتضيف‏.‏ حنان الكحكي ان السبيل الي حماية الجلد من اشعة الشمس لايقتصر علي وضع طبقات من الكريمات الواقية للشمس بل يجب اضافة كريمات تحتوي على فيتامين‏(‏ سي‏)‏ الذي يعمل علي حماية البشرة من اشعة الشمس والسؤال الآن هل تناول اقراص فيتامين‏(‏ سي‏)‏ بصورة منتظمة او تناول بعض الفاكهة الغنية به يقلل من ظهو التجاعيد ؟

والاجابة‏:‏ ان تناول اقراص فيتامين‏(‏سي‏)‏ بصفة منتظمة لايحمي البشرة حماية كاملة ولكنه بصفة عامة مفيد للجسم فهو عامل مساعد للقضاء علي عناصر الاكسدة بداخله‏.‏ واذا كان الكريم المحتوي على فيتامين‏(‏ سي‏)‏ يحمي من آثار الشمس في الصباح فهو في المساء يساعد على تجديد طبقة الكولاجين داخل البشرة ولذلك يؤجل ظهور التجاعيد‏   كيف تتكون التجاعيد ؟  

  • تتكون تجاعيد الجلد عندما يفقد الجلد مرونته. وطالما بقي الجلد لينا ولدنا، فإن أي تجعيد أو تغضين للجلد يختفي عند وقف الضغط على الجلد. ولكن الجلد الذي فقد مرونته يحتفظ بالخطوط الناتجة عن الابتسام أو تقطيب الجبين على سبيل المثال حتى بعد أن يتخذ الوجه تعبيرا محايداَ. ومع الوقت تتعمق هذه الخطوط في الوجه مكونة ما يعرف بالتجاعيد.
  • بعض التجاعيد تنتج عن كبر السن وربما تبقى للأبد، مهما فعلت فلا بد أن يصيبك بعض التجاعيد طالما أنك ستعيش عمرا أطول. إن أولى علامات التجاعيد عادة ما تظهر في نسيج الجلد الضعيف حول العينين، وخطوط الابتسام. وفي الخطوة التالية يحدث التلف في الخدود والشفاه.

  كلما تقدمنا في السن، فإن جلدنا يصبح أرق وأكثر جفافا، فيساهم كلا الشيئين في تكوين التجاعيد.  

ماهى العوامل التى تحدد معدل هذه التجاعيد ؟

  • هناك عوامل أخرى تحدد كلأ من معدل ومدى التجاعيد وتشمل الطعام والتغذية وقوة العضلات وتعبيرات الوجه السائدة عند شخص بعينه والتوتر والعناية اللائقة بالجلد (أو نقصها) والتعرض للملوثات البيئية وعادات وأساليب الحياة مثل التدخين. العامل الوراثي ربما يلعب دورا أيضا.  
  • إن أهم عامل في العوامل كلها هو التعرض المفرط للشمس الذي ليس فقط يقوم بتجفيف الجلد ولكنه يؤدي أيضا إلى إطلاق الشقوق الحرة التي يمكن أن تتلف خلايا الجلد.
  • إن الشمس هي أسوأ أعداء جلدك. إن 90% مما كان يظن أنه من علامات الشيخوخة في الجلد هو في الواقع نتيجة فرط التعرض للشمس. وفوق ذلك فإن فرط التعرض للشمس ليس بالضرورة يعني حمامات الشمس أو حروق الشمس، حيث إن 70% من تلف الجلد الناتج عن الشمس يحدث أثناء النشاطات اليومية مثل قيادة السيارة والمشي من وإلى السيارة. الأشعة فوق البنفسجية التي تتسبب في هذا التلف موجودة طوال اليوم وفي كل مواسم السنة، وأسوأ من ذلك أن تأثيرات الشمس على الجلد هي من الشيء التراكمي على الرغم من أنها لا تكون واضحة لسنين طويلة.

علاجات منزلية توجد علاجات منزلية ممتازة كثيرة للوجه يمكن أن تساعد في مشاكل جلدية معينة.

بعض أحسن هذه العلاجات يشمل:

  • لإضفاء اللون للبشرة الشاحبة، اسحق نصف كوب تقريباً من الفراولة في الخلاط ثم قم بدهن الوجه بالسائل الناتج ثم اتركه لمدة 10 دقائق. بعد ذلك اغسله بالماء العادي.
  • لتخفيف الورم حول العينين، ضع الخيار البارد فوق العينين لمدة عشر دقائق أو أكثر حسب الحاجة
  • لتفتيح مسام الجلد، قم بدعك الطماطم الهروسة فوق الوجه.
  • للمساعدة على حماية الجلد من التلف الناشئ عن الشقوق الحرة، أضف نقطة قليلة من خلاصة الشاي الأخضر لغسول الوجه والوفد القابضة ومنتجات التجميل الأخرى.
  • لترطيب الجلد، اسحق حبات من العنب (مصدر طبيعي الكولاجين وأحماض الألفا- هيدروكسي) مع كمية كافية من عسل النحل وذلك لعمل معجون، وقم بدهن الخليط فوق الوجه كالقناع. اتركه في مكانه لمدة 20-30 دقيقة أثناء فترة استرخاء ثم قم بغسله.
  • لإزالة الخلايا السطحية الميتة للبشرة ولتحسين نسيج الجلد، ادعك قدر قبضة يد من الأرز قصير الحبة بلطف فوق الوجه لدقائق قليلة. هذه الطريقة قد تم استخدامها بواسطة النساء اليابانيات لقرون عديدة.
  • لتنعيم وتغذية الجلد، اسحق نصف ثمرة من الأفوكادو وادعكها بوجهك واتركها فوق الوجه حتى تجف ثم اغسلها بالماء الدافئ. الأفوكادو تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية والمواد الغذائية الأخرى التي تساعد على منع تكون التجاعيد قبل الأوان.
  • لتنظيف مسام الجلد وإبقائها مرنة أخفق بياض بيضة واخلطها بقطعة من الشب وضعها على الوجه على هيئة قناع. بعد 15 -20 دقيقة اغسل وجهك بماء دافئ.

إزالة التجاعيد بعيدا عن مشرط الجراح

  كشف أخصائيو الجلد في مركز بوسطن الطبي بالولايات المتحدة النقاب عن أن حزمة من الضوء الأزرق قد تعيد نضارة الشباب إلى البشرة وتزيد الوجه تألقا وجمالا. ووجد هؤلاء في دراسة أن العلاج بالضوء الأزرق الذي صودق عليه أصلا لمعالجة الآفات الجلدية السرطانية في الوجه يزيل التجاعيد والخطوط الخفيفة والبقع البنية الداكنة من الوجه. وأوضح الخبراء حسب مجلة الصحة، أن الضوء الأزرق يتفاعل مع محلول خاص يوضع على الوجه, وخلال 16 دقيقة تحته وبعد أسبوع واحد من النقاهة يتم الحصول على الهدف المطلوب. وفسر علماء مركز بوسطن ذلك بأن الخلايا التالفة تخضع لهذا التفاعل الذي يسبب انفصالها وتساقطها لمدة أسبوع ليحل محلها خلايا جديدة سليمة، وأشاروا إلى أن نتائجها ليست مثيرة كنتائج عملية إعادة تسطيح الجلد بالليزر، لكن مدة التعافي فيها أقصر, وهي بديل بنفس جودة عمليات التقشير الكيماوي وقد تكون أفضل منها كونها أبسط وأقل عدوانية وإيلاما. وأبان الخبراء أن هذه التقنية المضادة للشيخوخة مكلفة للغاية, حيث يصل سعر الجلسة الواحدة منها إلى 800 دولار, كما أن آثارها على المدى الطويل لم تتضح بعد لأنها ما زالت حديثة.

وللمحافظة على شباب البشرة وتأخير ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة نقدم بعض النصائح الذهبية:

  • شرب الماء بكثرة، لأن الماء يحافظ على رطوبة الجلد ويمنع جفاف البشرة وظهور التجاعيد.
  • تناول السمك خصوصا السومون الطازج، لأنه يساعد في شد البشرة والمحافظة على شبابها. 
  • تناول الفواكه ذات الألوان الأرجوانية كالعنب والفراولة والكرز والخوخ…
  • التقليل من البطاطس ومن الاطعمة الغنية بالنشويات، وكذلك الأطعمة الدسمة والمقلية، لأنها تهيج الجلد وتتسبب في ظهور التجاعيد. 
  • الاكثار من تناول الخضر الطازجة كالطماطم والخس والملفوف وذلك مرتين في اليوم أو أكثر.
  • ينصح كذلك بالاكثار من شرب الشاي الأخضر والابتعاد قدر المستطاع عن القهوة.
  • الامتناع تماما عن التدخين والكحوليات.
  • وفوق كل هذا الابتعاد عن التوتر والارهاق وأخذ الوقت الكافي في النوم بعمق. كل هذه النصائح تساعد كثيرا في المحافظة على شبابية البشرة ونضارتها، وتأخر ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة وتمنح بالتالي التمتع ببشرة جميلة نظرة وشابة مدى الحياة، وقادرة على مقاومة علامات تقدم السن التي ترتسم عليها.

468 مشاهدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *