من هو المؤرخ الدكتور محمد الأمين بلغيث؟

من هو المؤرخ الدكتور محمد الأمين بلغيث؟

تقديم

هو أحد أبرز الأعلام الذين أنجبتهم الجزائر، درس التاريخ بعناية وبذل جهدا في البحث والتدوين، فبرع في نقل الأحداث وتفصيل الوقائع ووصف المعالم، وكأنه عايش تلك الفترات حقيقة، ليعكس في كتبه وحواراته أنوار الحضارة الإسلامية، ويعرض إنجازات الدول الإسلامية المتعاقبة، فيشعر المتلقي وكأن رياح الأندلس تهب من حوله وتحمله إلى زمن الفاتحين ليلتقي بشخصيات بارزة في مختلف الميادين العلمية والأدبية من مختلف العصور، كما سيتعرف على صناع الثورة الجزائرية وعظماء تاريخ هذا البلد الطيب ويقاسمهم عزيمة الثوار وإقدام الأحرار.

فمن هو إذن هذا الرجل الموسوعة المنافح عن الهوية، المحافظ على النسق القيمي بثبات، حيث أبدع وبرع واستحق كل التقدير والشكر على عمله المنقح في التأريخ الأصلي والأصيل المستمد من أعماق الزمان وأبعاد المكان؟.

ترجمة المؤرخ محمد الأمين بلغيث

ولد محمد الأمين بلغيث في الفاتح يوليو/ تموز 1956م ولاية تبسة 700 كلم شرق الجزائر العاصمة وهي منطقة حدودية مع تونس، زاول جزءا من دراسته الابتدائية بمسقط رأسه، ثم انتقل عام 1969م إلى سكيكدة حوالي 470 كلم شرق العاصمة أين أكمل المرحلة الابتدائية و سنوات من التعليم المتوسط ليتوجه إلى  الهضاب العليا تحديدا ولاية برج بوعريريج 240 كلم شرق العاصمة أيضا، حيث أكمل سنته النهائية بمتوسطة عبد القادر بلعارف، وتحصل على شهادة التعليم العام دورة جوان/ حزيران 1974م.

ما بين عامي (1974 و1977) م التحق محمد الأمين بثانوية بشير شيحاني بمدينة خنشلة لينال شهادة البكالوريا دورة جوان/ حزيران 1977م.

ثم تحصل على شهادة الليسانس في التاريخ من جامعة قسنطينة دورة جوان من سنة 1980، ونجح في مسابقة الماجستير في التاريخ شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام نفسه، وجاء ترتيبه الثاني في مسابقة أول دفعة على المستوى الوطني بجامعة الجزائر، وعلى إثرها توج باستحقاق درجة الماجستير في التاريخ الإسلامي الوسيط بجامعة الجزائر سبتمبر/ أيلول 1987م، ليناقش بعدها رسالة دكتوراه دولة في التاريخ الإسلامي الوسيط تخصص تاريخ المغرب والأندلس وذلك يوم الخميس 15 مايو/ أيار 2003م، ويُرَّقَّى إلى رتبة أستاذ التعليم العالي في دورة ديسمبر/ كانون الأول 2007م، وهي أسمى الرتب بالجامعة الجزائرية.

المسيرة المهنية للدكتور بلغيت

التحق الدكتور محمد الأمين بلغيت بسلك التعليم العالي عام 1981م قسم الترجمة بمعهد اللغات الأجنبية، حيث درس مادة الحضارة الإسلامية، وتم ترسيمه في 09 أغسطس/ آب 1983م، ثم عمل مُدَرِّسًا في كلية العلوم الإسلامية من سبتمبر/ أيلول 1983م إلى غاية  الفاتح يناير/ كانون الثاني 2018 م، ليتقاعد بعدها ويتفرغ لأعماله الإعلامية ومواصلة أبحاثه التاريخية، ويستكمل كتاباته القيمة.

وجدير بالذكر أن الدكتور بلغيث شغل منصب رئيس قسم اللغة والحضارة العربية الإسلامية ما بين عامي (2006 و2010)م، ثم نصب رئيسا للمجلس العلمي لكلية العلوم الإسلامية، جامعة الجزائر1 (ابن يوسف بن خدة من مارس/ آذار 2011م إلى غاية عام 2016م.

النشاط التربوي العلمي

 دَرَّسَّ الأستاذ بلغيث في الجامعة عدة وحدات علمية تناولت المواد والمقاييس التربوية والعلمية التالية:

  1.  السيرة النبوية.
  2. التاريخ الإسلامي.
  3. الحياة الثقافية بالمغرب [في معهد التاريخ بجامعة الجزائر عامي (2004 ـ 2006)م].
  4. السياسة الشرعية.
  5. حاضر العالم الإسلامي.
  6. دراسات استشراقية في اللغة والقرآن الكريم [ماجستير كلية العلوم الإسلامية، قسم اللغة والحضارة العربية الإسلامية، شعبة اللغة والدراسات القرآنية، للسنتين الدراستين (2004 ـ 2005  و2005 ـ 2006)] .
  7. تاريخ الحروب الصليبية.
  8. النهضة الأوروبية.
  9. مادة الحضارة الإسلامية [التاريخ والفنون الإسلامية].
  10. التصحيح والمشاركة في إعداد امتحانات اللغة والأدب الإسباني إلى غاية إلغاء اللغة الإسبانية من شهادة البكالوريا في بعض الثانويات الجزائرية.

النشاط الإعلامي 

كتب الدكتور بلغيث في عدد من الصحف والمجلات المحلية والدولية، ففي بداياته في الجامعة نشر في جريدتي الشعب والنصر الوطنيتين، وفي مجلتي آمال والثقافة الجزائريتين، فضلا عن إعداده لبرامج ثقافية وتاريخية، وإجرائه عدة لقاءات وحورات على مستوى الإذاعة والتلفزيون، ومن أمثلة ذلك:

  1. إنتاج برامج ثقافية ضمن برامج الإذاعة الوطنية على مدار سبعة أعوام كاملة (1983 ـ 1990)م.
  2. إعداد حلقات لحساب قناة المستقلة اللَّندنيَّة حول شخصية الأمير عبد القادر الجزائري والحركة الإصلاحية، وكذا حلقات حول الرئيس الراحل هواري بومدين، حيث قدم للقناة ما يزيد عن سبع وسبعين ساعة بث هي كما يلي:
  • أ ـ 37 حلقة خاصة بتاريخ الأمير عبد القادر.
  • ب ـ 27 حلقة خاصة بالحركة الإصلاحية وإمامها العلامة الشيخ عبد الحميد بن باديس.
  • ج ـ 13 حلقة حول الرئيس الراحل هواري بومدين، بمشاركة نخبة من المؤرخين والإعلاميين الجزائريين والعرب.

3 – إعداد حلقات عدة حول تاريخ الجزائر المعاصر لحساب قناة الجزيرة الإخبارية من خلال مكتبها بباريس في حوالي أربع ساعات من التسجيل المتواصل، وقد بثت القناة الحلقات الأولى حول جذور الوحدة المغاربية في برنامج أرشيفهم وتاريخنا بقناة الجزيرة الوثائقية.

4- أعد الدكتور المؤرخ حلقة أسبوعية حديث الثلاثاء لحساب الإذاعة الثقافية، مساء كل أحد وثلاثاء منذ سبتمبر/ أيلول 2012م إلى الآن تحت عناوين عدة منها: [مجالس الأندلس]، [التحدي الجزائري]، [الرحلة والترحال في المشارق والمغارب]، [التاريخ يسجل]، [الذاكرة والتاريخ] و[وثائق غيرت مسار التاريخ].

5- شارك الدكتور في برنامج تاريخ مباشر الموسم الأول لحساب قناة البلاد الجزائرية في رمضان 1440هـ / 2019 في 23 حلقة حول محطات من تاريخ الجزائر المعاصر من 1830م إلى 1930م، ثم شارك للعام الثاني في البرنامج لرمضان 1441هـ/2020م، في 16 حلقة حول محطات من تاريخ الجزائر المعاصر من 1931م إلى أزمة الحركة الوطنية الاستقلالية 1953/1954م، [أزمة الحزب/حزب الشعب حركة الانتصار للحريات الديمقراطية].

 الملتقيات العلمية

قام الباحث محمد الأمين بلغيث بمشاركات كثيرة في ملتقيات دولية بمدريد وإشبيلية، والقاهرة، ودمشق ومكة المكرمة، وبيروت، كما كانت له مداخلات وتعقيبات مع وفد الزائر الدولي [The International Visitor] بواشنطن ودالاس وسان سيناتي وأوهايو، وكارولينا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر أوت/آب عام 2006م، إلى جانب محاضرات ومداخلات ببرلين و[ميلوز وريف دو جي] وباريس بفرنسا، وإسطنبول وتونس وله مشاركات بالرباط، والقنيطرة، وطنجة، وتيطوان والعرائش بالمغرب الأقصى، وجنيف بسويسرا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019م.

مؤلفات الدكتور محمد الأمين بلغيث

قام الدكتور بلغيث بعدة إنجازات قيمة، منها بحوث ومشاركات في فنون عدة في التاريخ والأدب طيلة مساره الدراسي والأكاديمي منذ أكثر من ثلاثة عقود، توجت في سلسلة أعماله غير الكاملة المتكونة من 13 مجلدًا كما يليالجزائر، القافلة للنشر والتوزيع ، 2014م.

من هو المؤرخ الدكتور محمد الأمين بلغيث؟ 1

المجلد الأول

النظرية السياسية عند المرادي وأثرها في المغرب والأندلس [الطبعة الثانية]. 2014 القافلة للنشر والتوزيع/ الطبعة الثالثة قوافل للنشر مورياتيا فبراير 2017م.

من هو المؤرخ الدكتور محمد الأمين بلغيث؟ 2

المجلد الثاني

الرُّبُطُ بالمغرب الإسلامي ودورُها في عصري المرابطين والموحدين.

المجلد الثالث

القسم الأول من الحياة الفكرية بالأندلس في عصر المرابطين.

المجلد الرابع

القسم الثاني من الحياة الفكرية بالأندلس في عصر المرابطين.

المجلد الخامس

دولة المرابطين بالأندلس من مدينة السياسة إلى مدينة العلم [الطبعة الثانية].القافل للنشر والتوزيع/الطبعة الثالثة ، الطبعة الثالثة قوافل للنشر مورياتيا فبراير 2017م.

من هو المؤرخ الدكتور محمد الأمين بلغيث؟ 3

المجلد السادس

حلقات في تاريخ الغرب الإسلامي [3 حلقات].

الحلقة الأولى/ دراسات في تاريخ الغرب الإسلامي [الطبعة الرابعة] 2014

الحلقة الثانية/ نظرات في تاريخ الغرب الإسلامي. [الطبعة الثانية] 2014

من هو المؤرخ الدكتور محمد الأمين بلغيث؟ 4

الحلقة الثالثة/ فصول في التاريخ والعمران بالغرب الإسلامي. [الطبعة الثانية] 2014.

من هو المؤرخ الدكتور محمد الأمين بلغيث؟ 5

المجلد السابع: دراسات وتحقيقات

 أولا: الدراسات:

  1. مختصر من سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم [تأليف] الطبعة الثالثة.2014.

2.المدخل إلى تاريخ صدر الإسلام [تأليف] الطبعة الخامسة.

3. المدخل إلى السياسة الشرعية [تأليف] الطبعة الثانية.

من هو المؤرخ الدكتور محمد الأمين بلغيث؟ 6

ثانيًّا: التحقيقات:

4..كتاب الولايات ومناصب الحكومة الإسلامية والخطط الشرعية للونشريسي [الطبعة الثانية].

  1. إقامة البراهين العظـام على نفـي التعصب الدينـي فـي الإسـلام، للشيخ محمد بن مصطفى بن الخوجة (الكمال) (1282 ـ 1333هـ /1865 ـ1915م).

المجلد الثامن: التحقيقات

التِّبيان [مذكرات الأمير عبد الله آخر ملوك بني زيري بغرناطة(469-483هـ/1077-1090م)].

من هو المؤرخ الدكتور محمد الأمين بلغيث؟ 7

المجلد التاسع

دراسات في الفكر الإسلامي المعاصر: ويتكون من كتابين هما:

1 ـ حركة الإخوان المسلمين وبداية المشروع الإسلامـي فـي العصر الحديث.

2 ـ دراسات في الفكر الإسلامي المعاصر.

المجلد العاشر

قضايا ومواقف في الأدب والتاريخ: القسم الأول.

المجلد الحادي عشر

قضايا ومواقف في الأدب والتاريخ: القسم الثاني.

المجلد الثاني عشر

“تعليم الجزائريين في العهد الاستعماري من خلال الوثائق الأرشيفية” [باللغة الفرنسية]، مع ملحق أساسي حول مذكرة نادرة لم تُنشر ولم تعرف عند الباحثين، أٌعِدَّت من طرف دائرة الإعلام والتوثيق بحكومة الجزائر العامة تحت عنوان: “ردُّ على عريضة الشاذلي المكي حول المسألة الجزائرية عام 1951م”.

L’instruction des Algériens au temps de la France coloniale d’après les documentes d’archives suivie de la “Réponse au Factum de Mekki Chadli Sur la question Algérienne 1951”.Alger, les Éditions AL KAFILA 2014- Düsseldorf, les éditions Universitaires européennes  Février 2018

من هو المؤرخ الدكتور محمد الأمين بلغيث؟ 8

أعمال جماعية

  • الأستاذ الدكتور محمد الأمين بلغيث، ابن باديس والبناء الجديد[ابن باديس موقظ الضمائر،]عمل جماعي، الجزائر ، منشورات زكي بوزيد، 2019م.
  • موسوعة الاستغراب، إعداد كلية الشريعة بقطر[الصفة: مشارك].
  • Ibn Badis et l’édification nouvelle – Par Pr. Mohammed Lamine BELGHIT- in Ibn Badis Eveilleur des consciences, Alger ,Zaki Bouzid Editions 2019.
  • شيخ المؤرخين الجزائريين أبو القاسم سعد الله بأقلام أحبابه تقديم وتنسيق محمد الأمين بلغيث، الجزائر، البصائر الجديدة، 2014م.
  • الكتاب الذهبي المهدى للدكتور [أبو القاسم سعد الله] تنسيق وجمع وتقديم الدكتور محمد الأمين بلغيث 8 مجلدات في حوالي 2000 صفحة[عند الناشر].

مؤلفات حديثة الطبع ببيروت

أولا/ دراسات وأبحاث في تاريخ الجزائر الحديث والمعاصر، ويتكون من أربعة كتب هي:

1 ـ الشيخ محمد بن عمر العدواني مؤرخ سوف والطريقة الشابية. [الطبعة الثالثة].

من هو المؤرخ الدكتور محمد الأمين بلغيث؟ 9

2 ـ فصول في تاريخ الجزائر المعاصر.

3 ـ الجزائر في باندونغ، مذكرة الشاذلي المكي إلى المؤتمر [الطبعة الثانية].

من هو المؤرخ الدكتور محمد الأمين بلغيث؟ 10

  1. تاريخ حاضرة قسنطينة لأحمد بن المبارك بن العطار القسنطيني. بيروت دار ابن كثير 2020

ثانيا/ ـ تاريخ الجزائر المعاصر [دراسات ووثائق، وثائق جديدة وصور نادرة تنشر لأول مرة] [الطبعة الرابعة والخامسة]. بيروت دار ابن كثير 2020.

من هو المؤرخ الدكتور محمد الأمين بلغيث؟ 11

كتب تحت الطبع

1/ إيقاظ الوسنان في العمل بالحديث والقرآن للعلامة محمد بن علي السنوسي.

2/ الجزائر في التاريخ[عند الناشر].

3/ [العائلات الوجيهة الجزائرية في العهد العثماني]. [عند الناشر] طبعة ورقية مع قرص مضغوط[CD]

4- CHADHLY MEKKI  Et La question Algérienne en 1951     Documents pour servir à l’histoire

5- L’ HISTOIREDEDJENIEN-BOU-REZG

(Sud – Oranais) Grand Sahara – ALGERIE

” TROIS ANNÉES DE CAMPS ” Par Mohamed Arezki BERKANI  Koudia – Sétif

Edition et critique par Mohammed Lamine BELGHIT(historien)

 خامسا/ مؤلفات تحت الإعداد

وللمؤلف تحت الإعداد مجموعة من المشاريع والكتب التالية:

1 ـ الفكر السياسي بالغرب الإسلامي في عهد المرابطين.

2- تجارب في الرحلة:

أ ـ الرحلة المصرية.

ب ـ الرحلة الدمشقية.

ج ـ أمريكا التي رأيت [رحلتي إلى أمريكا، أوت 2006م].

د ـ يوميات باحث جزائري في فرنسا [رحلتي إلى فرنسا، 1993/1996م].

هـ ـ الرحلة الحجازية

و ـ الرحلة المغربية.

ز ـ الرحلة التونسية.

حـ سبعة أيام في فرنسا.

3 ـ بلاغة العرب في الجزائر للأستاذ عثمان الكعاك، تقديم وتحقيق.

4 ـ الإمام عبد الحميد بن باديس وأزمة التخلف الحضاري في الجزائر [تأليف].

5/ ثورة الابتسامة[حراك الجزائر السلمي] مسار، مشاهد ومواقف [شهادة مؤرخ من قلب الحراك].

سادسًا/ الإشراف ومناقشة الرسائل العلمية

كما ناقش وأطَّر المؤلف عديد الأطروحات والرسائل في قسمي الماجستير والدكتوراه. بجامعات وكليات وأقسام عديدة عبر الوطن.

سابعا/ وحدات البحث

شارك المؤلف في وحدات بحث أهمها:

1 ـ معجم الفقه المالكي من خلال رسالة أبي محمد بن أبي زيد القيرواني [العمل منجز].

2 ـ معجم أعلام التربية والتعليم والتدبير بالمغرب من الفتح الإسلامي إلى منتصف القرن العشرين، معجم أعلام، [العمل منجز].

3 ـ الفتاوى والتاريخ [تاريخ الغرب الإسلامي من القرن السادس إلى القرن الخامس عشر الهجري من خلال الفتاوى الفقهية، والمشروع الآن منجز  منذ[2014م].


المراجع:

موقع الأستاذ الدكتور محمد الأمين بلغيث: السيرة الذاتية.

المكتبة الجزائرية الشاملة: القراءة من المصدر.

457 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *