نصائح للتعامل مع الأطفال عند ظهور النتائج الدراسية

نصائح للتعامل مع الأطفال عند ظهور النتائج الدراسية

أيها الآباء، أيتها الأمهات لا تقارنوا أبناءكم بأقرانهم فلكل طفل مميزات يتميز بها عن غيره.

قد يكون ولدكم متفوقا على غيره في أشياء أخرى أكثر أهمية.

 نتائج المستوى الإبتدائي و حتى الإعدادي لا حرج أن تكون عادية أو متوسطة مادام التلميذ يحب الدراسة.. أعرف صديقا كانت نتائجه متوسطة و لا بأس بها في المرحلتين الإبتدائية و الإعدادية..و الآن هو طبيب متفوق في عمله.

و أعرف صديقا كانت نتائجه جيدة جدا في الإبتدائي و الإعدادي بل كان يحصل على المرتبة الأولى في المؤسسة..و لكنه لم يفلح في النهاية..

ابحث لإبنك عن صحبة صالحة مجتهدة في دراستها.. فالصاحب ساحب.

 لا تستهزئ بابنك أمام أحد أبدا..

 لا تصف ابنك بأي وصف قبيح كالكسول و البليد و الغبي و الحمار و البغل و غيرها من الأوصاف القادحة التي تهدم شخصية ابنك وتؤثر في نفسيته وتجعله حقا يتبنى فعليا الوصف القبيح الذي ناله.

 شجعه بالهدايا و ذكره بأن العلم واربطه بمعتقده الصحيح فأول ما أنزل من وحي السماء كان “إقرأ” علمه أن العلم هو سبيل النجاة في الدنيا و الآخرة.

 لا تربطوا موضوع الرزق و الغنى و المال بالشهادات الدراسية..فكم من أمي لا يقرأ و لا يكتب يشتغل عنده أصحاب الشهادات العليا..كم ممن فتح الله عليه في الفلاحة و هو أمي يشتغل عنده الطبيب البيطري الذي أفنى شبابه في الدراسة و المهندس الفلاحي الذي شاب شعره في التحصيل و التقنيون و غيرهم… و كم من صاحب شهادات كبرى يعاني من البطالة و الفقر. فالدراسة شيء و الرزق و المال شيء آخر.

أحبوا أولادكم كما هم و عبروا لهم عن حبكم فهو أفضل ما تهدونه لهم..

310 مشاهدة