أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

أسباب نزيف الأنف من فتحة واحدة

أسباب نزيف الأنف من فتحة واحدة

أسباب نزيف الأنف من فتحة واحدة

إذا كان من أسباب نزيف الأنف من فتحة واحدة هو الارتطام أو الاصطدام بجسمٍ صلب، فهذا يجعلنا نطمئن فلا تقلق. وفي التركيز على الأسباب هاهنا؛ أحب أن أقول إنني يطيب لي لي أن أستفيد وأفيد القارئ الكريم معي باستكشاف أسباب نزيف الأنف من ناحية واحدة حتى نطمئن على أنفسنا وصحتنا.



وماذا نستفيد بذلك؟، نستفيد بمعرفة الإجراءات المطلوبة للتعامل مع هذا الأمر. فما هي أسباب نزيف الأنف من فتحة واحدة؟ (الرعاف) تعالوا نتعرف عليها في هذا المقال.
أهم أسباب نزيف الأنف من فتحةٍ واحدة
اصطدام وجه الشخص بجسم صلب. أحيانًا يؤدي اصطدام الوجه بجسمٍ صلب من جانب واحد إلى نزيف الأنف من ناحية واحدة.
مرض نفسي أو شدة الإرهاق والإصابة بارتفاع ضغط الدم؛ لأن ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى انفجار بعض الشعيرات الدموية الدقيقة في الأنف.
استنشاق مواد كيميائية تتسبب في هيجان الأغشية المخاطية. وتتنوع هذه المواد الكيميائية بين الصابون والشامبو والعطور في المنزل والمركبات الكيميائية في المعامل والمصانع.
استنشاق الهواء الجاف. يؤدي استنشاق الهواء الجاف إلى جفاف الأغشية المخاطية داخل الأنف، وهذا الجفاف يؤدي إلى النزف وهذا من أكثر الأسباب شيوعًا لهذا العرض في فصل الشتاء.
حساسية الأنف الموسمية المؤقتة والمزمنة. لذلك، يعاني المريض من حساسية الأنف من التعرض للإصابة بالإنفلونزا التي ترهق الأغشية المخاطية، وقد يؤدي السيلان الأنفي أو السعال والعطس بسبب هذه الإنفلونزا إلى الضغط على فتحة واحدة دون الأخرى.
تناول كمية كبيرة من أقراص الأسبرين. نعلم أن أقراص الأسبرين تتسبب في حدوث نزيف بالأنف؛ لأن الأسبرين يساعد على سيولة الدم. ولأن الشعيرات الدموية الأنفية هشة فيمكن لإحداها أن تنفجر بسبب كثرة تدفق الدم السائل فيها.
سوء التغذية والإفراط في التدخين. أحيانًا يؤدي سوء التغذية والتدخين المفرط إلى الإضرار بالشعيرات الدموية الأنفية الهشة ويؤدي إلى نزيف من فتحة واحدة.
الإصابة بتخثر دموي بسبب وجود نزيف دموي سابق. وفي هذه الحالة قد يكون التخثر غير مكتمل في فتحة فيتسبب في سيلان الدم من تلك الفتحة دون الأخرى.
الإصابة بالسرطان. في بعض الحالات، يجب القلق من نزيف الدم من فتحة أنفية واحدة إذا لم توجد أسباب معروفة مما تعرضنا لذكرها في السابق. وفي هذه الحالة يتحتم علينا مراجعة الطبيب والتحقق من نوع الإصابة وتشخيصها.
بعض الإسعافات الأولية المتبعة لإيقاف النزيف الأنفي
طمأنة المصاب بأن الأمر بسيط ويمكن معالجته بمنتهى السهولة
إبقاء المصاب جالساً وجسمه ورأسه مائلين قليلاً للأمام لمنع تدفق الدم للحلق حتى لا يؤدي ذلك إلى الغثيان أو التقيؤ.\n\n\n\n
مطالبة المصاب بأن يتنفس عن طريق الفم.
استخدام منديل أو فوطة مبللة لوقف الدم.
استخدام الإبهام والسبابة للضغط على المنطقة اللينة في مقدمة الأنف وإبقاء الضغط متواصل لمدة 5 دقائق وبعدها نخفف الضغط ونتحقق من توقف النزيف. فإذا لم يتوقف، يجب علينا أن نواصل الضغط 10 دقائق أخرى.\n\n\n\n\n

الخلاصة أن أسباب نزيف الأنف من فتحة واحدة متعددة أغلبها لا يدعو للقلق لكن هذا لا يجعلنا ننكر خطورة بعض الحالات التي تستوجب منا التوقف والحذر.

محمد يوسف محمد المحمودي






تعليقات