6 وصفات طبيعية للشعر الدهني للتحكم في مشاكل الشعر

إن تجربة وصفات طبيعية للشعر الدهني للعناية والمحافظة على نظافة فروة الرأس ورونق الشعر ومظهره الصحي تُعتبر أحد الحلول التي يمكنك إدارجها ضمن برنامجك الروتيني للعناية بالشعر الدهني والتمتع به في أفضل صورة.

وصفات-طبيعية-للشعر-الدهني-للتحكم-في-مشاكل-الشعر

وصفات للعناية بالشعر الدهني

فرط إفراز الزيت اللزج أو ما يسمى بالزهم على سطح فروة الرأس يعمل على التقاط الغبار والأتربة والملوثات؛ مما يؤدي لبهتان الشعر و نمو الفطريات والبكتريا وقشرة الشعر والحكة والالتهابات، وغير ذلك من المشكلات المرتبطة بطبيعة الشعر الدهني.

إن إفراز الزيوت والزهم أمرٌ طبيعي ويعمل على حماية وترطيب فروة الرأس، لكن المشكلة تكمن في فرط إفرازه؛ لذا إذا كنتِ من صاحبات الشعر الدهني فأنتِ تحتاجين للعناية بشعرك بأفضل طريقة تضمن لكِ فروة رأس نظيفة مع المحافظة على إفراز الزيوت بمعدلها الطبيعي، واستخدامك وصفات طبيعية للشعر الدهني هي أحد الطرق لذلك، لكن لتتعرفي أولًا عن سبب كون شعرك دهنيًا.

أسباب الشعر الدهني

الزيت الطبيعي التي تفرزه فروة الرأس، يحافظ على صحة الشعر، ويحمي فروة الرأس، لكن حدوث زيادة في إفراز كمية هذه الزيوت من الممكن أن تحدث مشاكل وأضرار لشعرك، من الممكن أن تكون طبيعة الشعر دهنية، لذلك عليكِ اختيار أفضل شامبو للشعر الدهني، ولكن هناك أسباب أخرى منها ما يلي :

  1. الإفراط في استخدام منتجات العناية بالشعر كالسيروم، الزيت، الجل، والبلسم، وكذلك استخدام منتجات تحتوي على الكحول، يتسبب كل ذلك في اضطراب الغدد الدهنية، فتقوم بإفراز كمية كبيرة من الزيت.
  2. كثرة استخدام الشامبو تؤدي إلى زيادة إنتاج الدهون لتعويض الزيوت المفقودة في شعرك.
  3. تؤثر الهرمونات والجينات على كمية إفراز الدهون حيث ينتج بعض الناس دهونًا أكثر من غيرهم.
  4. العوامل البيئية المختلفة وفرط استخدام مكواة الشعر أو مجفف الشعر الكهربائي.
  5. دهن الشعر بالكثير من المنتجات بعد الغسيل، والإفراط في ترطيب الشعر.
  6. عدم شطف الشعر جيدا وإزالة المنتجات من شعرك.
  7. شطف الشعر بماء شديد السخونة.
  8. استخدام منتجات تحتوي على السيليكون أو الزيوت التي تثقل الشعر.

توصية لأفضل وأبسط وصفات طبيعية للشعر الدهني

نصائح منزلية سهلة وبسيطة يمكنك تجربتها لعلاج الشعر الدهني ويكون هذا جنبًا إلى جنب باستخدام شامبو مناسب للشعر الدهني لأفضل نتيجة.

١.عصير الليمون

طريقة فعالة للتخلص من الزيت الزائد وتكون طريقة الاستخدام: ملعقتين من عصير الليمون مع كوب من الماء، توضع على الشعر لمدة ١٠ دقائق ثم تشطف بماء دافئ.

٢.الشاي الأخضر أو الأسود

أوراق الشاي سواء الأخضر أو الأسود فعالة في إزالة الدهون وذلك لاحتوائها على الكافيين الذي يعادل درجة حموضة فروة الرأس وتكون طريقة التحضير: ٢ باكت من الشاي توضع على كوب ماء مغلي، تترك لتبرد ثم توضع على الشعر لمدة ١٥ دقيقة ثم تشطف بالماء.

٣. ماسك الطماطم للشعر

ضعي عصير الطماطم على الشعر لمدة ٢٠ دقيقة ثم يشطف بالشامبو، تكرر مرتين أسبوعيا.

٤. جل الألوفيرا

إنه أحد أفضل العلاجات الطبيعية للشعر الدهني، لاستخدامه على شعرك، ستحتاجين إلى 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من جل الصبار وكوب من الشامبو الخاص بك، اخلطي هذه المكونات جيدًا واستخدميها كشامبو، تكرر مرتين في الأسبوع.

من الممكن أن تستخدميه بطريقة أخرى: ملعقتين من جل الصبار و ٣ قطرات من زيت شجرة الشاي؛ دلكي بها فروة الرأس لمدة ١٥ دقيقة ثم تُشطف بالماء.

ه. صودا الخبز

ملعقتين من صودا الخبز توضع على نصف كوب ماء، توضع على الشعر لمدة ١٠ دقائق ثم تشطف بماء دافئ.

٦. عصير الليمون والبيض

اخلطي ٢ بياض بيض مع ملعقة من عصير الليمون، ضعي الخليط على الشعر لمدة ١٠ دقائق ثم تشطف بماء بارد.

ملاحظة: كما ننوه دائمًا إذا كان لديكِ تحسس تجاه أحد مكونات أي خلطة، فلا تُقدمي على استخدامها، وتجربتك الفريدة هي التي تحكم على فائدة أي وصفة فطبيعة تقبل الشعر والجلد وفروة الرأس مختلفة من فرد لآخر، فقط تعتمد الوصفات على مدى فائدة وخصائص مكوناتها من عناصر وفيتامين ومركبات ثبت جدواها.

الخلاصة

قدمنا لكم شرح مبسط عن وصفات طبيعية للشعر الدهني يمكنك استخدامها مع شامبو مناسب للعناية والاهتمام والتماشي مع طبيعة شعرك الدهنية وذلك اعتمادًا على مكوناتها المفيدة في تقليل الزهم وتطهير فروة الشعر، مع خالص التماني أن تكون تجربتك حققت فائدة.
المصادر

error: المحتوى محمي !!