تقديم

مرض السرطان من الأورام الخبيثة التي تشكل تهديدا مباشرا لحياة الإنسان، وعادة ما تكون نتيجته الموت، لذلك هذا توضيح عن 7 عادات يومية من شأنها زيادة خطورة الإصابة بمرض السرطان، ولكن قبل الشروع في التحدث عن هذا الداء القاتل دعنا نتحدث عن أصوله وأهم أسبابه.

تعريف السرطان

السرطان هو مرض يجمع بين أمراض عديدة وتتميز بنمو واسع في الخلايا وأفساد الخليه المصابه في الجسمه بشكل كامل ويعرف السرطان بأسم الورم الحميد و الورم الخبيث حيث أن له أعراضا واضحة تنتهي بالموت، وقد بلغ في عام 2008 7,6مليون من عدد الوفيات من هذا المرض وبلغت الاصابه به في عام 2019 ل 9,6مليون حالة وفاه

أسباب مرض السرطان

1-المسرطنات الكميائية (الكماوي)

2-الاشعاعات.

3- عدم الاهتمام بالنظام الغذائي.

4-مرض معدي.

5-خلل هرموني.

6-نقص في المناعه.

7-عوامل وراثية.

8-مؤثرات بدنيه ونفسية.

7عادات تفعلها بشكل يومي تعرضك لسرطان

هذه 7 عادات تفعلها بشكل عفوي تجعلك اكثر عرضه لمرض السرطان ويجب توخي الحذر:

1-التدخين : من المعروف أن السجائر ومشتقاتها مصنوعه من كميائيات مسرطنة، وقد بلغت نسبة الإصابه بسرطان الرئه 90 في المئة، كما أن من يشتمون الدخان الناتج عن السجائر أو مشتقاته أو ما يعرف بالتدخين السلبي أكثر عرضة للسرطان، مثله إذا كنت مدخنا فأنت تعرض نفسك ومن حولك لخطر السرطان.

2-صابون تنظيف الأطباق ومواد التنظيف: أكثر منظفات الأطباق تحتوي علي مواد كميائيه كبيرة، وللأسف الشديد توجد بعد ربات المنازل تغسل الـطباق دون تخفيف الصابون يمكن تخفيف الصابون بالماء ـو الخل سيعطي النتيجه نفسها، ويوقيك من خطر السرطان أنت والعائلة.

3-الليزر : من المعروف أن الليزر دخل في أغلب الأعمال مثل التنظيف الجسدي والعمليات الجراحيه كعملية العيون وغيرها، ولكن الاشعاعات كأشعة الليزر تؤدي بشكل أكبر لمرض السرطان.

4-الأضواء القويه: تأتي أيضا من الاشعاع مثل الاضاءة القوية التي يستخدمها اليوتيبر للتصوير والممثلين فهي تؤدي للسرطان ومرض البهاق أيضا.

5-عوادم السيارت: تجنب أن تستنشق عوادم السيارت والأدخنه المنبعثه من السيارت لأنها تؤدي لتعرض بسرطان الرئة.

6- الجلوس لفترة طويله أمام الهاتف والكمبيوتر : من المعروف أن الكمبيوتر والهاتف والتلفاز يحتوي على  مواد مشعه تنبعث عند فتحه حاول الاحتياط.

7-شراء فواكه أو خضراوت او أطعمه مصنعة مليئه بالكمياويات: يجب عند اختيار الأطعمه الطبيعيه الصحية، كاختيار أغذية بحجم صغير لم يتم التعديل عليها جينيا، وغسلها جيدا قبل الأكل.

أعراض السرطان

قد لاتظهر اعراض السرطان في أول الاصابه إلى أن يصل للمرحلة النهائية، فاذا شعرت ببعض هذه الاأعراض كلها أو حتى ببعضها عليك الذهاب لزيارة الطبيب على الفور:

1-الإرهاق والإجهاد الدائم.

2-فقدان الوزن.

3-التهاب الجلد وتقرحه.

4-ضعف العضلات.

5-حمى.

6-تضخم في بعض المناطق أو المنطقه المصابه بشكل غير طبيعي وملحوظ.

7- آلام حادة في الجسم.

الفرق بين الورم الحميد والورم الخبيث

الورم الخبيث ينمو بشكل سريع، يمكن أن يسرطن الخلايا الأخرى.
يمكن الاصابه بالمرض مرة اخرى بعد العلاج في العضو نفسه او اي عضو آخر وينتشر في الجسم، أين يبعث بعض الهرمونات التي يمكنها أن تجعل المصاب يفقد الوزن.
الورم الحميد ينمو بشكل بطئ ليس له علاقة بالخلايا الأخرى بعد علاج المرض لايعود مجددا للظهور، لايبعث أي هرمونات.
بكن يجب مهالجة الورم الحميد لأنه في حالبة إهماله قد يتحول لورم خبيث.

عزيزي القارئ الوقايه خير من العلاج، بادر بالمحافظه على نفسك وعائلتك وعافانا الله وإياكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوى محمي !!