7 عوامل هامة تحسن من السيو في موقعك
7 عوامل هامة تحسِّن من السيو في موقعك

7 عوامل هامة تحسن من السيو في موقعك

إن السيو SEO هو أحد أهم الأشياء التي تساعد أصحاب المواقع الإلكترونية والمدونات المختلفة في تصدر نتائج البحث، حيث أنه يساعد في تحسين تصنيف موقعك أو مدونتك في محركات البحث، وبالتالي تتصدر قوائم البحث بشكل أسرع، وفي ظل المنافسة الكبيرة بين كتاب المحتوى والمسوقين المختلفين ستحتاج إلى بذل مجهود أكبر للحصول على أفضل نتائج لموقعك على الإنترنت، وفي هذه المقالة سننشر لك 7 نصائح تساعدك في تعزيز السيو في موقعك وبالتالي اكتساب انتشار أكبر على الإنترنت وزيادة العملاء المحتملين لمتجرك الإلكتروني.

ما هو السيو SEO؟

إذا كنت تمتلك موقعاً إلكترونياً تدون فيه المقالات أو كنت كاتب محتوى فيجب عليك أن تكون على دراية بما يُسمى السيو SEO وهي اختصار لـ والتي تعني تحسين محركات البحث.

فكل كاتب محتوى أو صاحب موقع إلكتروني يسعى إلى أن يتصدر نتائج البحث وبالتالي يمتلك وصول أكبر للجمهور مما يمكنه من توسيع علامته التجارية مثلاً أو جني المزيد من الزيارات لموقعه وبالتالي الربح بشكل أكبر.

ويساعدك السيو في عملية تحسين موقعك لزيادة وضوحها عند البحث عن المنتجات أو الخدمات المتعلقة بعملك في Google وغيره من محركات البحث الأخرى.

ومن خلال التصنيف في نتائج البحث الأولى على محركات البحث المختلفة ستنجح في الحصول على الاهتمام وجذب العملاء لعملك، لذلك يجب عليك أن تولي السيو SEO في موقع الويب الخاص بك اهتماماً كبيراً.

كيفية تحسين السيو SEO في موقع الويب الخاص بك؟

يجب أن تولي السيو في موقعك الإلكتروني اهتماماً خاصاً، وذلك حتى تتمكن من تصدر نتائج البحث الأولى، وفيما يلي عدد من النصائح التي يمكنك الاعتماد عليها لتعزيز السيو في موقعك الإلكتروني:

1 استخدام كلمات مفتاحية مناسبة Keywords

أولى الخطوات الأساسية التي تحتاج لمعرفتها في كتابة المحتوى وتعزيز السيو في موقعك الإلكتروني هي استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة للمحتوى الذي تقدمه للجمهور، فكلما كانت الكلمة المفتاحية التي تعتمد عليها مناسبة كلما تصدرت نتائج البحث بشكل أسرع وأكبر.

والمقصود بالكلمة المفتاحية هي تلك العبارة التي تتكون من كلمة على الأقل لتصل إلى 5 كلمات والتي يتم التركيز عليها أُناء كتابة المقال الخاص بموقعك، وكلما اخترت الكلمة المفتاحية بشكل صحيح كلما تمكنت من زيادة فرصة ظهور مقالتك في النتائج الأولى على جوجل.

وهناك عدد من الأمور الواجب عليك مراعاتها بخصوص الكلمات المفتاحية واختيارها، حيث:

اختيار الكلمة المفتاحية

يمكنك اختيار الكلمة المفتاحية المناسبة لمحتوى مقالك من خلال استخدام الأدوات المساعدة مثل Keyword Planner أو SEMrush وغيرهم، كما يمكنك اللجوء لمحرك جوجل نفسه ومعرفة الكلمات الشائعة في البحث بخصوص محتواك.

كثافة الكلمات المفتاحية

بعد أن تختار الكلمة التي ستركز عليها بنجاح، فإنك تحتاج توزيع الكلمات المفتاحية بكثافة مناسبة حتى يتمكن محرك البحث من التعرف عليها، وعادة يجب أن تكون كثافة الكلمات المفتاحية في مقالك تتراوح بين 1.5% إلى 2% من إجمالي كلمات المقال بحد أقصى.

موضع الكلمة المفتاحية

تحتاج لتوزيع الكلمة المفتاحية التي اخترتها بشكل صحيح بحيث يتم تنظيمها لتتوزع في جميع أنحاء المقال بشكل مناسب، أي وجود الكلمة المفتاحية في العناوين الرئيسية والفرعية قدر الإمكان، وكذلك مقدمة وخاتمة المقال.

2. الروابط الداخلية والخارجية

ثاني أهم الأمور التي ستساعدك في تعزيز السيو في موقعك الإلكتروني هو ربط مقالك بعدد من الروابط الداخلية والخارجية، على أن تكون تلك الروابط ذات علاقة بمحتوى المقال نفسه.

ويتم توزيع الروابط على المقال كلما توافر موضوع لديك أو موضوع خارجي ذو علاقة بالمحتوى، ولكن احرص أنه عند استخدام الروابط الخارجية أن تتجنب استخدام روابط المواقع المنافسة لك، ويمكنك استخدام ويكيبيديا في الروابط الخارجية.

3. وضع مقتطفات مميزة

تحتاج لوضع مقتطف مميز يجذب القارئ للدخول واستكمال المقالة بشكل مفصل، والمقتطف هو ذلك الجزء من المقالة الذي تكتبه بنفسك ليظهر أسفل عنوان المقالة في نتائج البحث.

وقد تم إضافة خاصية المقتطفات خصيصاً لتعزيز السيو في المواقع الإلكترونية، والذي سيعرض نبذة مختصرة عن محتوى المقالة، لذلك تحتاج أن تكتبه بشكل مميز لجذب الجمهور لمشاهدته.

4. الاهتمام بالترويسات لتعزيز السيو

المقصود بالترويسات هي تلك العناوين الرئيسية والفرعية، والتي يتم منحها H1 أو H2 أو H3 وذلك حسب موضعها، ويشترط أن يتضمن كل مقال H1 واحدة فقط، وعلى الأغلب تكون تلك هي عنوان المقالة.

أما باقي الترويسات الأخرى تتباين حسب موضعها، فإذا كنت تتحدث عن أكبر 5 مدن في العالم على سبيل المثال، فإن هذا العنوان سيأخذ H2 والمدن نفسها الخمسة ستأخذ الترويسة الأقل مباشرة وهي H3 وهكذا.

5. الصياغة الجيدة للمحتوى

بجانب الأمور الأخرى، فإن صياغة المحتوى بشكل عالي الجودة يعزز من السيو الخاص بك بشكل كبير، كما يجب أن يكون هذا المحتوى غير منسوج أو مكرر في أحد المواقع الأخرى.

وذلك لأن جوجل وغيره من محركات البحث الأخرى تعتبر المقالات المكررة أو المنسوخة مسروقة وبالتالي لا يتم أرشفتها وتصنيفها في جوجل، لذلك احرص دوماً على وضع محتوى مميز غير منسوخ في موقعك الإلكتروني.       

6. إضافة الصور ذات العلاقة

الكثير من صناع المحتوى يغفلون عن أهمية وضع الصور ذات العلاقة في المقال، وخاصة الصورة البارزة للمقال والتي تسهم في تحسين السيو في موقعك الإلكتروني بشكل كبير، ذلك بجانب باقي الصور الأخرى.

ويجب أن تحفظ الصور أولاً على جهازك بعنوان به الكلمة المفتاحية التي تركز عليها أو أحد مرادفاتها، كما أنه يُفضل أن تكون الصورة مميزة غير مكررة ويمكنك ذلك من خلال قصها أو إضافة التأثيرات عليها.

7. تحسين سرعة موقعك يعزز من السيو

إذا كان موقعك الإلكتروني بطئ بالنسبة للزوار، أي يأخذ وقتاً طويلاً حتى يفتح ويعرض المقالات، فإن ذلك سيؤثر سلباً على تصنيفك في جوجل وكذلك السيو في موقعك.

خاصة وأن الزائر إذا استغرق معه الموقع أكثر من 5 ثوانٍ ليفتح فإنه سوف يغلقه وينتقل لغيره، وهذا يعني معدل ارتداد كبير، وبالتالي تقليل الزيارات وكفاءة السيو أيضاً.

وإذا كنت ترغب في قياس سرعة موقعك فيمكنك استخدام أداة Google Page-speed Insights، وهي واحدة من الأدوات الذكية التي توفرها جوجل لقياس سرعة موقعك ، ومن ثَم حل تلك المشكلة وتحسين السيو به.

error: المحتوى محمي !!