الحمل و الولادة

8 أشياء عليك تجنبها لحماية جنينك

الأمومة شعور رائع تحب كل أنثى تجريبه، فهي تحلم بذلك اليوم الذي ستصبح فيه أماً وقد يتحقق لها ذلك، لكن هناك الكثير من الأخطاء التي تقع بها الحوامل مما يؤدي إلى فقدان الجنين وحدوث الإجهاض أو حدوث الولادة المبكرة وقد تشكل خطرا على حياة الأم والجنين معا، إليك 8 أشياء عليك تجنبها لحماية جنينك من المخاطر.

  • تجنب الإفراط في تناول الطعام

إن تناول الأغذية المليئة بالمعادن والفيتامينات هو أمر ضروري أثناء فترة الحمل، لكن هذا لا يعني أنك بحاجة للإفراط في تناول الطعام وأكل كميات كبيرة قد يؤدي إلى ارتفاع سكر الحمل مما يشكل خطراً على الجنين، كما أنه سيزيد من وزنك بشكل ملفت ويزيد من تعبك أثناء الحمل والولادة.

  • الابتعاد عن بعض أنواع الأطعمة

عليك تجنب تناول اللحوم والمأكولات البحرية غير مكتملة الطبخ، لأنها قد تنقل لك بعض أنواع البكتيريا التي تؤدي إلى ظهور داء المُقَـَوَّسات (Toxoplasmosis) وهو تلوث (عدوى) يسببه كائن حيّ طفيلي أحاديّ الخلية يدعى مُقوّسةٌ قُنْدِيّة أو الغوندية (Toxoplasma gondii)، ينتقل إلى الإنسان عن طريق اللحم الذي لم يتم طهيه بشكل كاف، أو من خلال الاتّصال المباشر مع الحيوانات مثل القطط.

إقرأ أيضا:وباء كورنا أين كيف ولماذا؟

كما يجب تقليل تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق كالأسقمري والتونة المعلبة، وتجنبي المأكولات البحرية المدخنة لأنها قد تحتوي على داء الليستيريا.

و ابتعدي تماماً عن تناول الأجبان والألبان الغير مبسترة، وحذار من تناول البيض النيء والذي قد يكون موجوداً في المايونيز والصلصات المحضرة بمواد لاذعة.

  • تجنب الأدوية

عليك الالتزام بوصفات الطبيب عند أخذ أي دواء أو عقار، فمنها ما يتسبب بالإجهاض أو أحجاث تشوهات خلقية وتخلفات ذهنية.

  • عدم ممارسة التمارين القاسية

إن ممارسة التمارين الرياضية مفيد جداً أثناء فترة الحمل، كونها تسهل حركتك وتيسر عملية الولادة الطبيعية، وتحفظ عليك نشاطك وحيويتك، لكن ممارسة التمارين الرياضية القاسية وخاصة في الثلاثة أشهر الأولى؛ قد يضر بجنينك ويؤدي إلى حدوث نزيف رحمي قد يصل إلى الإجهاض .

  • تخفيف تناول المنبهات

من منا لا يحب احتساء القهوة والاستمتاع بتأثير الكافيين المنعش، لكن إذا كنت حاملاً فالوضع سيختلف، لأن تناول الكثير من المنبهات (الكافين ومشروبات الطاقة) يساهم في الإجهاض أو يؤدي إلى ولادة الجنين بوزن منخفض مما يجعله ضعيفا وعرضة للخطر، لذا فإن تجنب المنبهات هو أحد 8 اشياء عليك تجنبها لحماية جنينك .

إقرأ أيضا:إغلاق المساجد في الدول الإسلامية وإضافة “صلوا في بيوتكم” للأذان
  • التوقف عن الريجيم

هناك الكثير من البرامج والمواقع الالكترونية التي تطرح أنظمة غذائية وريجيمات خاصة بالحامل، لكن انتبهي من اتباع أياً منها لأن الحمل هو ليس الفترة المناسبة لعمل أي ريجيم، وهذا لا يعني منح الضوء الأخضر لتناول ما لذ وطاب بلا توقف، لكن الريجيم أيضاً ليس خياراً مطروحا في هذه الفترة إلا غن فرضه الطبيب.

إقرأ أيضا:زلزال بقوة 5.3 يضرب 6 دول أوروبية في عز أزمة “كورونا”

والحل هو الاعتدال في تناول الطعام، فلا إفراط ولا تفريط، أي لا تحرمي نفسك من أي شيء، وبالمقابل لا تتناولي كل شيء.

  • الابتعاد عن استعمال المواد الكيماوية

إذا كنت تستخدمين المواد الكيماوية أثناء تنظيف المنزل فيجب أن تكوني أكثر حذراً خاصة عند استخدام الكلوركس والفلاش لأنها قد تضر بالجنين، وأيضاً تجنبي صبغات الشعر أو اللجوء لفرد الشعر بالكيراتين والبروتين أثناء فترة الحمل لأنها تحتوي على مواد كيماوية تؤدي لتسمم الجنين.

  • تجنب السهر والإجهاد
  • عليك أخذ قسط كاف من الراحة يوميا، والابتعاد عن الإجهاد وكذا السهر لساعات متأخرة من الليل، وننصحك بالاستيقاظ باكرا لما لذلك من فائدة وزيادة النشاط، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال:” اللهم بارك لأمتي في بكورها “، والبكور هو صدر النهار وأوله، فلا تحرمي نفسك وجنينك من بركة هذا الدعاء.

بهذا نكون قد طرحنا عليك 8 أشياء عليك تجنبها لحماية جنينك من الإجهاض والتسمم والولادة المبكرة.

السابق
من أسماء الله الحسنى “السّلام”
التالي
كيف أحافظ على لون شعري بعد الصبغة