عرض تربوي حول النظرية البنائية

عرض تربوي حول النظرية البنائية

تقديم الأستاذة: سناء

 تعريف النظرية البنائية

♦️من النظريات السباقة لدراسة كيفية تكون وتطور المعرفة لدى الطفل،ويعتبر *جون بياجيه* هو المؤسس لهذه النظرية.

♦️من النظريات الحديثة التي تؤكد أن الشخص يبني معلوماته داخليا متأثرا بالبيئة المحيطة به والمجتمع واللغة. وان لكل متعلم طريقة وخصوصية في فهم المعلومة وليس بالضرورة أن تكون كما يريد المدرس.
♦️ تشير الى ان المتعلم قادرا على بناء المعرفة انطلاقا من مكتسباته السابقة
♦️البنائية تقوم على اعتبار المتعلم قادرا على التعلم بنفسه، حيث يكون نشطًا في بناء أنماط التفكير لديه نتيجة تفاعل قدراته الفطرية مع الخبرة.

 مبادئ التعلم في النظرية البنائية


♦️ يبني الفرد المعرفة داخل عقله ولا تنتقل إليه مكتملة.
♦️ يفسر الفرد ما يستقبله ويبني المعنى بناء على ما لديه من معلومات.
♦️للمجتمع الذي يعيش فيه الفرد أثر كبير في بناء المعرفة.
♦️التعلم لا ينفصل عن التطور النمائي للعلاقة بين الذات والموضوع .
♦️ الاستدلال شرط لبناء المفهوم : المفهوم لا يبنى إلا على أساس استنتاجات استدلالية تستمد مادتها من خطاطات الفعل .
♦️ الخطأ شرط التعلم : إذ أن الخطأ هو فرصة وموقف من خلال تجاوزه يتم بناء المعرفة التي نعتبرها صحيحة.
♦️ الفهم شرط ضروري للتعلم.
♦️ التعلم يقترن بالتجربة وليس بالتلقين .
♦️ التعلم تجاوز ونفي للاضطراب.

المفاهيم المؤطرة للنظرية البنائية

*التكيف*


 التعلم هو تكيف عضوية الفرد مع معطيات وخصائص المحيط المادي والاجتماعي عن طريق استدماجها في مقولات وتحويلات وظيفية.
 يعتبر غاية التطور النمائي، وهو أيضا عملية الموازنة بين المحيط والجهاز العضوي. الذي يهدف للقضاء على حالات الاضطراب واللاانتظام.بمعني الانسجام والتاقلم بين أفراد الجماعات


 *الاستيعاب*


💡الاستيعاب تكيف المثيرات الخارجية مع التراكيب العقلية الداخلية للفرد
💡إدماج المعطيات فب البنية الذهنية لتصبح مالوفة


*الملاءمة*


💡 و هي تغيير في استجابات الذات بعد استيعاب معطيات الموقف أو الموضوع باتجاه تحقيق التوازن
💡 عملية سيكولوجية يتم من خلالها تعديل المتعلم لأنشطته و عملياته و بنياته الفكرية. لتتوافق مع متطلبات الوضعية المشكلة.


 *التوازن*


مصطلح التوازن يظهر عندم يبني المتعلم المعرفة بعدما يمر من مرحلة خلخلة التوازن يصادفه مشكل وبتجاوزه يحقق مرحلة التوازن

خصائص التعلم من منظور البنائية

الفهم شرط ضروري للتعلم.
الاستدلال شرط لبناء المفهوم.
الخطأ شرط للتعلم.
التعلم تجاوز ونفي للإضطراب.
 يجعل المتعلم محور العملية التعليمية من خلال تفعيل دوره حيث أن المتعلم يكتشف ويبحث وينفذ الأنشطة.
– يعطي للمتعلم فرصة تمثيل دور العلماء؛ وهذا ينمي لديه الاتجاه الإيجابي نحو العلم والعلماء ونحو المجتمع ومختلفة قضاياه ومشكلاته.
– يوفر للمتعلم الفرصة لممارسة عمليات العلم الأساسية والمتكاملة.
– يتيح للمتعلم فرصة المناقشة والحوار مع زملاءه المتعلمين أو مع المعلم؛ مما يساعد على نمو لغة الحوار السليمة لديه وجعله نشطا.
-يربط نموذج التعلم البنائي بين العلم والتكنولوجيا، مما يعطي المتعلمين فرصة لرؤية أهمية العلم بالنسبة للمجتمع ودور العلم في حل مشكلات المجتمع.
 يجعل المتعلمين يفكرون بطريقة علمية؛ وهذا يساعد على تنمية التفكير العلمي لديهم

وظائف البنية المعرفية حسب بياجيه

  • التاكيد على البحت و النقد وحب الاستطلاع
  •  النضج
  • الاعتماد على النفس
  • التوازن والثقة بالنفس
  • التفاعل مع المحيط
  • اكتساب عدة مساعدة للاندماج في المجتمع

مفهوم الدينامية


تعرف الدينامية على أنها مجموعة من المثيرات والاستجابات التي تحدث داخل الجماعة في المواقف المختلفة التي تمر بها. فالفرد إذ يصدر سلوكا معينا داخل جماعته، فإنه يقابل بالعديد من الاستجابات من باقي الأفراد. وبذلك يحصل تفاعل اجتماعي ونفسي أشبه ما يكون بتفاعل كيماوي.
ويرى : *”كولي”* أن هذه القوى المؤثرة في العلاقات على شكل تفاعلات تؤدي إلى تغير يحدث تأثيرا في اتجاهات الجماعة. ويمتد هذا التغيير إلى اتجاهات الأفراد وسماتهم الشخصية واهتماماتهم ومهاراتهم وإلى غير ذلك خلال عمليات التفاعل الاجتماعي.
ولعل *”ليفين“* نفسه يسير في هذا الاتجاه إذ يرى أن الجماعة كل دينامي وأي تغيير في حالة جزء من هذا الكل يؤدي إلى تغيير حالة الأجزاء الأخرى. وليس جوهر الجماعة في تشابه الأعضاء أو عدم تشابههم بل في اعتماد بعضهم على البعض الآخر، وأن درجة الاعتماد المتبادل بين أعضاء الجماعة يتراوح بين التفكك والوحدة المتماسكة

تعريف الجماعة


يختلف الباحثون في مجال الدراسات النفسية الاجتماعية في تحديد مفهوم الجماعة باختلاف الأسس التي يقوم عليها وصف الجماعة أو تعريفها. ورغم تعدد التعاريف فإننا سنركز على تعريف واحد يكاد يكون شموليا وهو تعريف “خليل ميخائيل معوض” باعتباره تعريفا يستحضر مجموعة من التعاريف وهو كالتالي:
*” الجماعة وحدة اجتماعية تتكون من ثلاثة أشخاص فأكثر يتم بينهم تفاعل اجتماعي. وعلاقات اجتماعية وتأثير انفعالي ونشاط متبادل على أساسه تتحدد الأدوار والمكانة الاجتماعية لأفراد الجماعة وفق معايير وقيم الجماعة إشباعا لحاجيات أفرادها ورغباتهم وسعيا لتحقيق أهداف الجماعة دائما*.
وبصفة عامة هناك صفات ينبغي أن تتوفر في الجماعة حتى تكتسب صفة الجماعة منها:

  • وحدة الغرض والأهداف والترابط بين أفرادها.
  • أن لا يقل أعضاؤها عن ثلاثة أشخاص.
  • أن تهيئ الجماعة لأعضائها الفرص للنمو وإشباع حاجاتهم.
  • أن تكون العلاقات مبنية على الود والتعاون.
  • أن يكون هدف الجماعة متفقا مع عادات وتقاليد المجتمع الموجودة فيه.
  • أن تكون للجماعة قيادة مهما كان عدد أفرادها.
  • أن تكون الجماعة على درجة معينة من التنظيم.

أنواع الجماعات

 1. الجماعات الصغيرة:


تتميز بقلة أفرادها وبكونهم يعرفون بعضهم بعضا. ويكونون جماعة لها استمرارية زمنية محدودة. وأهداف قريبة المدى. وتكون المجموعة قد تكونت بطريقة مقصودة مثل الفرقة الرياضية.

 2. الجماعات المتوسطة:

يكون عددها متوسطا لا يعرف أفرادها بعضهم بعضا بالضرورة ويشتركون في نفس الهدف، وتكون هذه المجموعة قد تكونت عن قصد ولها استمرارية قريبة المدى. ومن أمثلتها الأحزاب السياسية، النقابات، الهيئات الإجتماعية التي تدخل في نفس التعريف.

 3. الجماعات الكبيرة:


تتميز بعدد أفرادها الكبير كما تتميز بكون هؤلاء لا يعرفون بعضهم بالضرورة، ويشتركون في نفس العقائد والقيم ونفس التاريخ كالأمم والشعوب والأوطان…

غير أن أكثر التصنيفات شيوعا هو ما يطرحه أنزيو ومارتن حيث يضعان خمس فئات هي:
🕳️ الحشد: وتشتمل على حجم كبير من الناس يجدون أنفسهم مجتمعين في نفس المكان ومن دون هاجس قبلي أو نية مبيتة.
🕳️ الرهط: وتتكون نتيجة إجتماع أشخاص بشكل إرادي من أجل التلذذ بهذا الاجتماع عبر البحث عن الشبيه. وتتميز بالإتيان بسلوكات مخالفة أو محرمة أو مفروضة من طرف المجتمع.
🕳️ التجمع: كالمخيمات والنوادي والزوايا.
🕳️  الجماعات الثانوية: أو جماعات تسير وفق تنظيمات قانونية اقتصادية أو سياسية أو غيرها كالمستشفيات والمدارس والأحزاب. تتسم العلاقات بين أعضائها بالبرودة والطابع غير الشخصي. إنها علاقات معقلنة ومحكومة بقوانين تتغلب فيها التواصلات المكتوبة على الحوار المباشر.
🕳️  الجماعات الأولية: أو الضيقة أو الصغرى والتي تعتبر جماعة الفصل فصيلا منها. وتتميز بتسيير قيام علاقات وجدانية قوية داخلها دون أن تطورها.
ويعرف *هوماس* الجماعة الأولية ” على أنها جماعة صغيرة قوامها عدد من الأشخاص يتواصلون بينهم إبان مدة معينة. ويكون عددهم قليلا بحيث يتمكن كل منهم من الاتصال بجميع الأشخاص الآخرين مباشرة بدون واسطة شخص آخر”.

432 مشاهدة