اختبار شهادة التعليم الابتدائي دورة جوان 2021

اختبار شهادة التعليم الابتدائي دورة جوان 2021

يجتاز اليوم الأربعاء 02 جوان/ حزيران 2021م، 918533 تلميذ منهم 436469 ذكور و 416922 إناث، موزعين على 14472 مركز لإجراء امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي للسنة الدراسية 2021/2020، في ثلاث مواد أساسية هي اللغة العربية ومادة الرياضيات واللغة الفرنسية.

حيث جاء إجراء اختبار شهادة التعليم الابتدائي في ظروف استثنائية جراء جائحة كورونا، وقد تم اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة من أجل ضمان سلامة الممتحنين، كما وزعت وجبات غذائية للمؤطرين والتلاميذ.

أما عن مواضيع الاختبار فقد كان موضوع اللغة العربية مثيرا للاهتمام حيث أبرز دور المعلم ودوره الفعال في صناعة الأجيال والمساهمة في رقي الوطن، وجاءت الأسئلة واضحة وفي متناول.

وبالنسبة لاختبار الرياضيات، ورغم ان ما ورد به لا يخرج عن إطار البرنامج الدراسي إلا أن المتخصصين بالشأن التربوي وأولياء التلاميذ أكدوا أنه صعب بعض الشيء، ولا يتناسب مع مستوى كل تلاميذ التعليم الابتدائي اللهم النجباء منهم، خاصة مع الظروف الصعبة التي شهدتها السنة الدراسية بما فيها تقليص الحجم الساعي واعتماد نظام الأفواج، وكذا الانقطاع عن الدراسة بسبب الإضرابات المتوالية.

وعن موضوع الفرنسية فقد جاء واضحا في متناول التلميذ متوسط المستوى، حيث كان الطرح حول حيوان الذئب والتعريف به وبمميزاته، لتكون الوضعية الإدماجية محددة في وصف حيوان من اختيار التلميذ وفق ما تم عرضه في نص الاختبار.

وتجدر الإشارة أن وزارة التربية الوطنية قررت إعفاء التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة من اجتياز امتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية دورة جوان 2021، إذ استفاد كل تلميذ يعاني من إعاقة حسية “الصم والبكم والمكفوفون” أو ذهنية كالمصابين باضطراب التوحد ومتلازمة داون ” تثلث الصبغي 21″ من اجتياز الاختبار النهائي، على يكون الانتقال إلى المستوى الأعلى عن طريق احتساب نتائج “التقويم المستمر” خلال السنة الدراسية.

وأوضحت الوزارة أن قرار اجتياز الامتحان لصالح هذه الفئة يبقى “اختياريا” للراغبين في ذلك، وفي حال الرسوب وعدم موافقة معدل النجاح، ويطبق عليه الإجراء الاستثنائي نفسه للانتقال إلى طور المتوسط.

360 مشاهدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *