حبوب الإفطار.. غذاء صحي كامل

حبوب الإفطار.. غذاء صحي كامل

وجبة فطور الصباح

وجبة الفطور ضرورية، وهي أهم وجبة يومية يجب تناولها لأنها تؤمن الطاقة اللازمة للاحتياجات اليومية للجسم، لذا من الأفضل أن تحتوي على أغذية متنوعة غنية بالفيتامينات والمعادن وتتكون من البروتيناتوالنشويات والألياف، وعادة ما توفر حبوب الإفطار عناصر غذائية هامة، فضلا عن أنها سريعة التحضير واها مذاق مميز.

أنواع حبوب الإفطار

تعد الحبوب أكثر المنتجات استهلاكا، فهي تدخل في عدد كبير من المنتجات الغذائية مثل رقائق الفطور، التي يتم تصنيعها من القمح أو الذرة وغيرها من أنواع الحبوب الجافة.

يمكن استهلاك حبوب الإفطار مباشرة أو بإضافة الحليب أو الماء، حسب نوعيتها.

حبوب الإفطار الساحنة

يمكن تناول حبوب الإفطار على شكل عصيدة، فهي من الأطعمة المناسبة لفصل الشتاء، حيث يتم تسخين الحليب أو الماء، ثم وضع الحبوب التي يمكن أنتكون على شكل طحين، ثم يتم مزجها جيدا حتى ينتج خليط متجانس، يمكن استهلاكه استهلاكه مباشرة أو إضافة مكونات أخرى عليه مثل المكسرات أو الفواكه.

هذا النوع من الحبوب الكاملة للعصيدة عالبا ما يكون خليطا من الأصناف الصلبة من الشعير، القمح، الجاودار،الأرز، الشوفان والحنطة، وتضاف إليها أغذية صحية مثل الأعشاب المغذية والفواكه المجففة.

حبوب الإفطار الباردة

حبوب الإفطار التي يمكن تناولها باردة هي وجبات إفطار سريعة، لا تحتاج لإعداد، يمكن أن تكون على شكل رقائق، أو كريات وغيرها من الأشكل الهندسية، يمكن استهلاكها مباشرة أو بوضعها داخل كوب من الحليب الفاتر أو الدافئ، أو مزجها باللبن الزبادي.

هذا النوع من الحبوب واسع الاستهلاك، وقد يضاف إليه السكر  لهذا يحبه الأطفال لكن يجب الانتباه لعدم تناوله بشكل مفرط.

من الأفضل اختيار الحبوب العضوية الغنية بالمغذيات لأنها مفيدة وتوفر نظاما غذائيا صحيا.

اختيار حبوب الإفطار

من أجل احتيار حبوب الإفطار الأنسب والحصول على فوائدها وتجنب محاطرها يجب اتباع الخطوات التالية:

  • الابتعاد عن حبوب الإفطار ذات النسب العالية من السكر، أي المحلاة بمواد صناعية مثل السكر المكرر، لهذا يجب اختيار الأنواع التي أضيف عليها العسل الطبيعي وسكر الفواكه للتحلية.
  • عند اختيار حبوب الإفطار قليلة السكر يمكن إضافة المكسرات أو الفواكه الجافة إليها أو إضافة العسل الطبيعي.
  • يجب تجنب حبوب الفطور بالنكهات الاصطناعية والملونات الغذائية لأنها غير صحية.
  • إضافة رقائق الحبوب لـلحليب للحصول على فوائده لأنه غذاء كامل.
  • تناول حبوب الإفطار بكميات معتدلة وعدم الاعتماد على نوع واحد منها لفترات طويلة.
  • تجنب تناول حبوب الإفطار في حالة وجود مشاكل هضمية واضطرابات المعدة، خاصة لمن يعانون من حساسية القمح وعدم تحمل الغلوتين.

437 مشاهدة