لمحة عن خدمات نظام أبشر الإلكتروني

لمحة عن خدمات نظام أبشر الإلكتروني

خدمات نظام أبشر الإلكتروني

يتيح تطبيق أبشر خدمات نوعية للمواطن السعودي في جميع أنحاء البلاد، حيث يدعم هذا النظام الإلكتروني الذي أطلقته وزارة الداخلية السعودية تيسير إجراء المعاملات للمواطنين السعوديين وللمقيمين عن بعد دون الحاجة إلى التنقل ومراجعة الإدارات، لاسيما أنه يجمع بين مختلف القطاعات الحكومية على أرضية رقمية مشتركة.

كما يخدم التطبيق 21 مليون مشترك ويقدم أكثر من 200 خدمة إلكترونية، ويوفر خدمات مجانية على مدار 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع، وحسب الإحصائيات فقد بلغ مجموع الخدمات التي يقدمها نظام أبشر 180 خدمة بنهاية العام 2019م.

أهداف أبشر

يهدف تطبيق أبشر إلى تحديث عملية التعامل بين المواطن والإدارات الحكومية، ويوفر امتيازات خاصة منها:

  • السرعة في الأداء وتحسين الخدمات.
  • تقليل أعداد المراجعين.
  • الربط الإلكتروني بين جميع القطاعات الحكومية.
  • الحد من حالات التزييف والتزوير.
  • توفير المجهود والوقت للمواطنين وللمقيمين.

خدمات أبشر

فُرجت

خدمة أطلقتها وزارة الداخلية في 29 مايو 2019، وتتيح عبر تطبيق أبشر الفرصة للمواطنين والمقيمين المساهمة في الإفراج عن المسجونين بقضايا حصرا مالية غير جنائية، وذلك من خلال التطوع بتحويل مبلغ مالي إلى الجهات المعنية بشكل إلكتروني.

خدمات أخرى

ويتيح التطبيق خدمات إلكترونية في منصة “أبشر” لعدد من قطاعات وزارة الداخلية، من بينها:

  • “خدمة تسجيل مخالفات الذوق العام إلكترونياً”
  • خدمة “مبايعة المركبات”،
  • “خدمة المركبات المحجوزة”
  • خدمة “الاستعلام عن مخالفات المركبات الأجنبية”
  • “خدمات المستثمر الأجنبي”
  • خدمات التأشيرات لأصحاب الإقامة المميزة”
  • “خدمة تسجيل المواليد”، وخدمة “إصدار سجل أسرة جديد للأمهات”
  • خدمة ” إصدار سجل أسرة في حالة الزواج”.

أبشر الخدمة الذاتية

لمحة عن خدمات نظام إبشر الإلكتروني
لمحة عن خدمات نظام إبشر الإلكتروني

كما تتيح لك خدمة أبشر الذاتية المتواجدة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وذلك عن طريق اجهزة ابشر القريبة منك من تفعيل حسابك في أبشر، إعادة إنشاء كلمة المرور، وتحديث رقم الجوال، ويمكنك الاستعلام عن أقرب جهاز ذاتي قريب منك.

طريقتان لتغيير رقم الجوال

نوهت منصة أبشر الإلكترونية، إلى إمكانية تغيير رقم الجوال الخاص بالمستفيد من خلال طريقتين.

وأشارت المنصة، إلى أنه يمكن تغيير رقم الجوال من خلال أجهزة الخدمة الذاتية، أو من خلال زيارة موظفي التفعيل والتسجيل بالجوازات أو الأحوال المدنية.

أبشر ولوحات المركبات

وفي وقت سابق، أتاحت منصة أبشر الإلكترونية خدمة إصدار لوحات المركبات بشعارات تتضمن تصاميم مميزة وذات دلالات وطنية وثقافية، وذلك ضمن مشروع نفّذته وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة الداخلية.

تجديد جواز سفر الابن

وأتاحت منصة أبشر طريقة وصول رمز التحقق المتعلق بتجديد جواز سفر الابن.

وقالت المنصة، عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر، إنه في هذه الحالة يتم إرسال رمز التحقق على جوال الأب؛ للموافقة على تنفيذ الإجراء من حساب المستفيد.

شهداء الواجب

خدمة ذوي شهداء الواجب هي خدمة مميزة عبر منصة أبشر، تتيح لذوي الشهداء الاستفادة من خدماتها في أماكن وجودهم بسهولة وفي زمن وجيز.

وأكد حساب «أبشر الموجهة للصم»، في تغريدة بـ«تويتر»، أن خدمة ذوي الشهداء شرف وواجب.

الجواز الإلكتروني متاح عبر أبشر

من جهته قال نائب مدير عام الجوازات، اللواء صالح المربع، إن جواز السفر الإلكتروني الجديد متاح الحصول عليه الآن من خلال تحديد موعد عبر (أبشر)، وسيصل لصاحبه عبر البريد خلال ثلاثة أيام، وإن الجواز القديم ما زال ساريًا بجميع المنافذ.

وأوضح اللواء المربع لبرنامج «يا هلا» المذاع على قناة روتانا خليجية، أن إصدار الجواز الإلكتروني متاح حاليًا للمواطنين ومنذ لحظة تدشين وزير الداخلية له.

وأضاف أنه يمكن لجميع المواطنين التقدم لاستخراج الجواز الجديد من خلال اخذ موعد من (أبشر) وبعدها يتلقى رسالة نصية بتاريخ الموعد.

وتسديد الرسوم المقررة والتوجه لأقرب فرع للجوازات بالمنطقة المتواجد بها، ومن ثم إصدار الجواز وإيصاله له عبر البريد السعودي خلال ثلاثة أيام.

نظام أبشر والزيارات العائلية

511 مشاهدة