بيان فلكي حول بداية شهر رمضان 1443 هـ/ 2022 م

بيان فلكي حول بداية شهر رمضان 1443 هـ/ 2022 م

أصدر مركز الفلك الدولي بيانا حول تواريخ تحري الهلال للشروع في الصيام، حيث أوضح المختصون بالمركز أن شهر شعبان لعام 1449ه بدأ يوم الجمعة 04 مارس/آذار 2022 م في معظم الدول الإسلامية، فعليه ستتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان يوم الجمعة 29 شعبان 1443هـ الموافق 01 إبريل/ نيسان 2022 م. 

ولتعذر رؤية الهلال يوم الجمعة 01 إبريل/ نيسان بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وذلك بصعوبة بالغة في جوانب محدودة من غرب القارة الأفريقية، وبالموازاة تتاح رؤية الهلال بالعين المجردة بصعوبة بالغة في أجزاء من القارتين الأمريكيتين، فضلا عن إمكانية الرؤية باستخدام تقنية التصوير الفلكي بصعوبة كبيرة أيضا في حالة الصفاء التام للغلاف الجوي فقط. 

وبما أن هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الجمعة، ونظرا لحدوث الاقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي، فقد جرت العادة بمثل هذه الظروف أن تعلن غالبية دول العالم الإسلامي بدء شهر رمضان في اليوم الموالي الذي يوافق يوم السبت 02 إبريل/ نيسان 2022م، وستكون عدته مكتملة أي 30 يوما. 

بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة بالعين المجردة فقط أو تشترط الرؤية المحلية الصحيحة، وهذه دول قليلة، فيتوقع أن يبدأ فيها شهر رمضان المبارك يوم الأحد 03 إبريل/ نيسان، وستكون عدته في بعضها 29 يوما وفي بعضها الآخر 30 يوما.

أما عن وضع الهلال يوم الجمعة 01 إبريل/ نيسان2022 م في بعض المدن العربية والإسلامية، حيث رؤية الهلال غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي:

  • في جاكرتا يغيب القمر بعد 11 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 03 ساعات و43 دقيقة.
  • في أبو ظبي يغيب القمر بعد 14 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 09 ساعات و5 دقائق.
  • بمكة المكرمة يغيب القمر بعد 17 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 10 ساعات و25 دقيقة.
  • في عمّان والقدس يغيب القمر بعد 16 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 10 ساعات و34 دقيقة.
  • في القاهرة يغيب القمر بعد 17 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 10 ساعات و54 دقيقة.
  • في الخرطوم يغيب القمر بعد 18 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 11 ساعة و05 دقائق.
  • في الرباط يغيب القمر بعد 23 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 13 ساعة و22 دقيقة.

ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم للتمكن من رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق وقت رصده.

وللتعرف على نتائج رصد هلال شهر رمضان، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة التابع لمركز الفلك الدولي على شبكة الإنترنت على العنوان الإلكتروني: (www.AstronomyCenter.net  ).

وللتنويه فقد أنشئ المشروع عام 1998م ويضم حاليا أكثر من 1500 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم، لاسيما تشجيع المهتمين في مختلف دول العالم بتحري الهلال وإرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعا بعد تدقيقها وتمحيصها.

وفي السياق ذاته أرفق البيان خارطة توضيحية تبين مدى إمكانية رؤية هلال شهر رمضان يوم الجمعة 01 إبريل/ نيسان 2022 م من جميع مناطق العالم، تبعا لما يلي:

  • رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/ حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس. 
  • رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.
  • رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق. 
  • رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في حيز اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس. 
  • رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق المتواجدة في نطاق اللون الأخضر.
بيان فلكي حول بداية شهر رمضان 1443 هـ/ 2022 م 1

مدير مركز الفلك الدولي: المهندس محمد شوكت عودة.

385 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *