Off Page Seo السيو الخارجي: أفضل الاستراتيجيات لتحسينه

ما هو السيو الخارجي؟

من المحتمل أنك قمت بكل الإجراءات من أجل تحسين صفحة الويب الخاص بك، انطلاقًا من ضغط الصور وتحسينها إلى البحث عن الكلمات المفتاحية إلى تحسين الروابط الداخلية…الخ، وبرغم من ذلك لا زلت تواجه مشكلات في تصنيف موقعك في محركات البحث.

كل ما عملته صحيح ولا يوجد به أي مشكلة، لك دعني أقول لك بأنك أكملت شطر الأول من اللغز (on page seo) فقط، تبقى لك الشطر الثاني.

Off Page Seo السيو الخارجي: أفضل الاستراتيجيات لتحسينه 2

Off page seo : يعتبر تحسين محركات البحث خارج الصفحة جزءًا ضروريا في أي استراتيجية تسويق ناجحة، نحن على وشك التعمق أكثر في محسنات البحث خارج الصفحة لمدّ لك يد العون على فهم ماهية  Off page seo و تقديم لك أفضل الاستراتيجيات لتحسين محركات البحث خارج الصفحة.

ما هو SEO خارج الصفحة:

يحيل مصطلح Off page seo إلى تلك الإجراءات المعتمد خارج موقعك للتأثير على تصنيفك في صفحات نتائج البحث SERPs. يشمل السيو الخارجي جميع الطرق والأساليب التي تحدث خارج موقع الويب.

تستخدم Google أو أي محركات بحث أخرى لتقييم الصفحات جملة من المعايير المختلفة، تنطلق من معايير الداخلية للصفحة (أداء الموقع وجودة محتواه)، بالإضافة إلى جمع المعلومات بخصوص موقعك من مصادر أخرى غير نطاقك. وهنا تكمن أهمية تحسين محركات البحث خارج الصفحة.

Off Page Seo السيو الخارجي: أفضل الاستراتيجيات لتحسينه 3

من المعايير البارزة في Off page seo هو بناء الروابط، وهو طريقة جد فعَّال لتحسين السيو الخارجي، لأن جوجل تركز على ما يسمى ب PageRank وهي عبارة عن خوارزمية تعمل على تقيم جودة وكمية الروابط الخارجية لصفحتك. الغاية من هذه العملية هي زيادة سمعة نطاقك وتعكس صورة موقعك (فائدته، جدارة الثقة).

تلعب استراتيجيات تحسين محركات البحث خارج الصفحة (Off page seo)مثل: تسويق المحتوى، العلامات التجارية، ومواقع التواصل الاجتماعي وبناء الروابط الخارجية وللاقتباسات… وغيرها دورا هاما في تقنيات تحسين محركات البحث عموماً.

تنويه بسيط لتحسين محركات البحث خارج الصفحة، فإنه يغطي كل الاستراتيجيات التي تستعملها والتي لا تتضمن إجراءات على موقعك أو نشر محتوى في الموقع الويب الخاص بك.

المعادلة بسيطة وهي كالتالي:

موقعك = تحسين محركات البحث داخل الصفحة (on page seo).

موقعك+ منصة أو موقع آخر= تحسين محركات البحث خارج الصفحة (Off page seo).

ما هي أساسيات تحسين السيو الخارجي للصفحة؟

من أفضل الاستراتيجيات لتحسين البحث الخارجية ما يلي:

1.   بناء الروابط من خلال المحتوى حصري:

Web Page, Links, Seo, External Link
أنت بحاجة لإنشاء محتوى أصلي لتقديمه إلى مواقع الويب والمنصات المختلفة، احرص على بناء روابط أقل ولكن تكون بجودة أفضل، تظهر طريقة بناء الروابط عملية سهلة بالنسبة لأولئك الذي يقومون بكل سهولة بنسخ ولصق نفس النص البديل وعنوان الصفحة والعلامات الوصفية في جميع المواقع عند بناء الروابطـ، تأكد إذا اتبعت طريقتهم سيؤثر هذا سلبًا على ترتيب موقعك في محركات البحث.

2.   استعمل استراتيجية الروابط المكسورة لبناء روابط خارجية لموقعك:

مواقع الويب في تغير مستمر مثل ما يوجد صفحات جديدة تنشأ كل ثانية هناك صفحات أخرى تمسح أو تغير روابطها. كما يمكن أن يحذف الموقع بأكمله من على محركات البحث.

كل ما عليك فعه كصاحب موقع البحث عن هذا النوع من الروابط سواءً كانت المكسورة أو الفاسدة في المنصات الإلكترونية الأخرى ذات الصلة بمحتوى الذي تقدمه. ومن ثم تواصل مع أصحاب تلك المنصات الذي تتواجد بها الروابط المكسورة وتنبيهم عليها وقدم لهم أحد صفحاتك كبديل لتلك الروابط.

3.   التسويق المؤثر:

بعد إنشائك محتوى ذو جودة عالية، لا تخشى من التواصل مع المؤثرين في مجال نشاطك، وطلب منهم تفحص مدونتك ثم اطلب منه روابط خارجية من مدوناتهم، قبل إقدَامِك على هذه الخطوة تأكد من أن الروابط ذات نطاقات وثيقة الصلة وذات مستوى وسلطة عالية.

استراتيجية التسويق في وسائل الإعلام الاجتماعية تساعدك على تحسين السيو الخارجي، يمكن أن يساعك استعمالها في الترويج لمحتواك وفي اكتسابك قوة جذب، قم بمشاركة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي.  نحو: منشورات المدونات والرسومات البيانية…الخ. قم بتهيئة ظهور منشورات الخاص بك باستعمال علامات التصنيف الموجودة في Twitter وFacebook مثلاً.

4.   قم بالكتابة في مواقع أخرى في مجال موقع (Post Guest)

Off Page Seo السيو الخارجي: أفضل الاستراتيجيات لتحسينه 4

Post Guest أو ضيف المدونات، يوجد الكثير من المدونات ذات السمعة و المستوى العالي ترحب بضيف من مجموعة مشكلة من الكاتبين، دوّن ورقة بحث ممتازة وتواصل معهم بمحتوى منشور الضيف (Post Guest) ، لا تخشى بشأن كمية الروابط بدلا من ذلك ركز بشأن جوة الروابط، كاستراتيجية لإنشاء الروابط تحقق من إصلاح الروابط المعطلة قلتها في العنصر السابق وأكررها لك الآن.

5.   مواقع المرجعية الاجتماعية:

تعتبر مواقع الإشارات المرجعية الاجتماعية واحد من أحسن الوسائل للتشهير لموقعك، حين تقوم بوضع إشارة مرجعية لصفحك أو منشورك على مواقع الويب المرجعية الاجتماعية المعروفة، فإنك بهذه الكيفية تقود العديد من الزّوار إليك.

قم بمراقبة الروابط الخارجية الخاصة والمبلغ الذي تكسبه بمرور زمن أمرًا ضروريا من أجل البقاء في الصفحات الأولى من نتائج البحث جوجل.

من أكثر أهمية: تحسين محركات البحث على الصفحة أو تحسين محركات البحث خارج الصفحة؟

الأمر لا يتعلق بالتمييز بينهما، يعد تحسين ON page seo وOff page seo مثل أساس البيت والسقف في المنزل، كل واحد يكمل الآخر لتحسين ترتيبك في محركات البحث.

فتحسين محركات البحث على الصفحة وخارجها عنصرين بالغا الأهمية، كلاهما ضروري لنجاح السيو ولكنهما متضادان. فالأولى تحسن أجزاء مواقع الويب الخاص بك التي تخضع لسيطرتك أنت وحدك، بينما تركز الأخرى على زيادة سلطة المجال الخاص بك بواسطة إنشاء روابط خارجية من مواقع والمنصات الأخرى ذات الصلة بمجالك.

لفهم التباين الموجود بينهما، ينبغي عليك فهم طريقة عمل خوارزميات محرك البحث جوجل. عندما تقارن جوجل موقعك بالمواقع الأخرى ترجع إلى هذين المعيارين.

error: المحتوى محمي !!